“المجلس الثوري”: 40% من المصريين دهسهم قطار الفقر

1

أكد المجلس الثوري المصري نقلاً عن خبراء اقتصاديين أن حوالي 40% من المصريين طحنهم خط الفقر نتيجة إجراءات تعويم الجنيه المصري ورفع الدعم، وأعرب عن قلقه من مواجهة الاحتجاجات في مظاهرات اليوم الجمعة بالعنف والقمع الشديد من نظام الانقلاب في مصر.

وقال المجلس: “في الوقت الذي تواصلت فيه التظاهرات منذ أن استولى نظام الانقلاب على السلطة، وعلى مدى ثلاثة أعوام مضت وبلا انقطاع ضد المظالم السياسية وانتهاكات حقوق الإنسان، وبناء على دعوات متعددة، فمن المتوقع في الأيام القليلة المقبلة، وبالأخص يوم 11 نوفمبر، أن تشتد الاحتجاجات والتظاهرات، التي ستشارك فيها شرائح واسعة من المجتمع المصري، لاسيما الفقراء والطبقات التي تضررت من الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها أكثرية الشعب الآن”.

وتابع المجلس: “مع تزايد أعداد المتظاهرين، فمن المتوقع أن تلجأ السلطات الانقلابية في مصر إلى سياستها المعتادة -كما رأينا من قبل- حيث أعمال العنف الدامية على يد السلطات الأمنية، ما قد يؤدي إلى تعرض حياة العديد من المدنيين الأبرياء للخطر”.

وأردف: “لذا، يخشى المجلس الثوري أن تعطي الفوضى التي قد تحدث في الأيام القادمة فرصة لنظام الانقلاب، ربما تحت ستار من محاولات زائفة لاقتحام السجون، بإيقاع الضرر بالقيادات السياسية المنتخبة المعتقلة في سجون العسكر، خاصة الرئيس الشرعي المنتخب الدكتور محمد مرسي”.

وأشار المجلس الثوري إلى أنه يراقب عن كثب الأوضاع والتطورات في مصر، خاصة بعدما أفادت مصادر محلية بأن هناك حالة من الانتشار والتعبئة في صفوف العسكر وقوات الأمن في عدد من المحافظات المصرية؛ تنفيذا لتهديدات صرح بها عبد الفتاح السيسي ووزير الداخلية وآخرون من قوات الأمن التابعة له.

وحمل المجلس نظام السيسي وحكومته المسؤولية كاملة عن سلامة المتظاهرين السلميين والمدنيين الأبرياء، الذين سيشاركون في المظاهرات والفعاليات المعارضة والعصيان المدني في الأسابيع القليلة المقبلة.

واختتم بقوله: “نتطلع إلى أن توضح الديمقراطيات الغربية والهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان للنظام في مصر بأنها تعتبر قيادات النظام مسؤولة عن سلامة المتظاهرين وعن سلامة المعتقلين السياسيين بموجب القانون الدولي”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...