الصحافة: السعودية تتآمر.. والسيسي يمهد لفترة رئاسة ثانية

21_12_16_09_33_328تناولت صحف اليوم الأربعاء عدة موضوعات؛ أهمها حوار السيسي مع صحيفة الـ”فاينانشال تايمز” البريطانية، حيث اعترف بتراجع شعبيته، إلا أنه زعم أنه هزم الإخوان.

وفي سياق التمهيد لترشح السيسي لفترة رئاسية ثانية سوقت الصحف عدة مشروعات شدد السيسي على ضرروة الانتهاء منها في 30 يونيو 2018، وهو ما يتزامن مع انتخابات رئاسة الانقلاب القادمة ما يعد تمهيدا ودعاية لترشحه لفترة ثانية.

وهاجمت اليوم السابع المملكة العربية السعودية واتهمتها وقطر وتركيا بالتآمر لتدمير سوريا.

فيما نوهت الوطن إلى حظر المملكة لعدة محاصيل مصرية.

وتناولت المصري اليوم أن العلاقات السعودية الإثيوبية تشعل البرلمان.

هذا وقارب الدولار في البنوك الـ20 جنيها، حيث بلغ سعره في 7 بنوك 19,75 جنيها! كما وافق البنك الدولي على إقراض السيسي مليار دولار، فيما أعلن البنك المركزي استعداده لدفع 700 مليون دولار لنادي باريس في يناير المقبل.

السيسي: شعبيتي تراجعت ولكني هزمت الإخوان
تناول مانشيت الشروق حوار السيسي مع صحيفة الـ”فاينانشال تايمز” البريطانية التي نشرته أمس حيث قالت السيسي إن ترامب سيتعامل مع الإرهاب بشكل أكثر جدية، وهذا هو المطلوب.. المصريون فأجأوا العالم بإدراكهم ووعيهم للمشكلات التى يواجهونها.. لست فى سباق لقياس شعبيتى.. وأبنى الحب بين المصريين.

وجاء في مانشيت البوابة «اعترافات “السيسى” فى حوار “فايننشال تايمز.. 1- أعرف أن شعبيتى تراجعت.. 2- هزمت “الإخوان”.. 3- نصف طعامنا مستورد.. 4- ترشحى ثانية يرتبط بتحمل المصريين».

السيسي يمهد لترشحه فترة ثانية
في إشارة لا تخفى دلالتها على إصرار قائد الانقلاب على الترشح لفترة ثانية أبرزت الصحف الحكومية في مانشيتات ضخمة ومساحات واسعة ما أسمتها خطة تطوير موانئ منطقة قناة السويس، ونشرت تكليفات السيسي لمهاب مميش بضرورة الانتهاء من التنفيذ بحلول 30 يونيو 2018، وهو ما يتزامن مع انتهاء الفترة الأولى للسيسي وإجراء انتخابات رئاسة حسب دستور الانقلاب.

هذا وأشارت الصحف إلى أن السيسي يفتتح كوبري الرسوة، ومشروع الاستزراع السمكي خلال أيام.. وفيما يبدو أيضا أنه نوع من الدعاية للسيسي نشرت الصحف على نطاق واسع مشروع سحارة سرابيوم.

اختطاف 6 مصريين في ليبيا
نوهت “الشروق” إلى أن أهالى 6 مصريين مختطفين فى ليبيا يطالبون السيسي بإنقاذهم.. وفي محتوى الخبر قالت الشروق «أكد والد أحد المختطفين، أنه تلقى اتصالًا من عدد من أصحابه بدولة ليبيا، يؤكدون اختطاف نجله و5 آخرين، هم:

(أحمد الشحات السيد محمد، السيد عبدالحميد علي السيد جبر، محمد عبدالوهاب محمد محفوظ، محمد أحمد عبدالنبي، ومحمد يوسف محمد الشامي)، من قبل عدد من المسلحين المجهولين بليبيا؛ وذلك عقب اقتحام السكن الخاص بالعمال المصريين». وأضاف: «نعيش لحظات تعيسة منذ وصول الخبر»، متابعًا: «هم يعملون منذ سنوات بليبيا رغم الحرب هناك؛ وذلك بسبب ضيق الحال، وهم من يقوموا بالصرف على عائلاتهم».

اتهام السعودية بالتآمر لتدمير سوريا
هاجم تقرير في اليوم السابع المملكة العربية السعودية ونقلت عن خبير سويسري أن الغاز والنفط وراء مؤامرة السعودية وقطر وتركيا لتدمير سوريا!.

وتناولت الصحف تأزم العلاقات مع كل من السعودية وقطر حيث كتبت المصري اليوم «التقارب السعودى _ الإثيوبى يشعل “النواب”.. الرياض تحظر “الفلفل المصرى”.. ونائب: “تيران وصنافير مصرية بإذن الله”».. وأشارت إلى أن قطر تعزز تعاونها مع أديس أبابا.. وترتيبات لزيارة “تميم”.

ونوهت الشروق إلى أن مفوضي الإدارية العليا” توصى برفض إشكالى تنفيذ حكم “تيران وصنافير” ما يعني هزيمة الحكومة في القضية.

وسلطت الوطن الضوء على حظر السعودية استيراد الفلفل المصرى.. “أبواليزيد”: لم ترد أى مكاتبات من المملكة بشأن صادراتنا.

توابع اغتيال السفير الروسي في تركيا
تابعت الصحف تطورات اغتيال السفير الروسي في تركيا على يد ضابط أمن تركي هتف لحلب أثناء العملية حيث أشارت الأهرام إلى وصول فريق روسى فى أنقرة للتحقيق فى اغتيال السفير.

وقالت الأخبار إن بوتين يعلن عددا من الإجراءات ردا على مقتل سفير بلاده فى تركيا!.. ونوهت إلى أن موسكو تطرح ملف اغتيال سفيرها بتركيا على مجلس الأمن الاثنين.

وجاء في مانشينت اليوم السابع أن القتلة فى معسكر “أردوغان”.. وادعت أن هناك تقارير تؤكد علاقة قاتل السفير الروسى فى أنقرة بحزب العدالة والتنمية.. وصور تجمعه بالرئيس التركى.. سفارات العالم توصد أبوابها بتركيا.. وواشنطن بوست: أردوغان مضطر لتقديم تنازلات سياسية فى مفاوضات سوريا.

وهاجمت البوابة الرئيس التركي وكتبت «أكاذيب “أردوغان” حول اغتيال السفير الروسى.. الإعلام التركى يتهم القاتل بالانتماء لـ”جماعة جولن”.. حديث الضابط عن حلب يؤكد تبعيته لتنظيم القاعدة.. ومواقع إسرائيلية: ينتمى إلى “جبهة النصرة”».

واعتبر تقرير الوطن أن الرئيس التركى فى ورطة.. احتجاز 6 مقربين من قاتل السفير الروسى.. ومحللون: أنقرة مجبرة على تقديم تنازلات لـ”موسكو”.

“روسيا تعلن عن تسوية لوقف النار في سوريا
سوق مانشيت الشروق لـ”إعلان موسكو” وقالت إنه يدعو إلى وقف إطلاق نار موسع فى سوريا.. وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا: مستعدون لضمان أى اتفاق بين الحكومة والمعارضة.

ونقلت عن أحمد أبوالغيط، أن الأزمة السورية صارت مسرحًا لطموحات إقليمية متنافسة.. الأمين العام للجامعة العربية ينتقد إمعان إسرائيل فى الاستيطان.. وممثلة الشئون الخارجية بالاتحاد الأوروبى: يجب وقف الحرب بالوكالة فى سوريا.

وأضافت المصري اليوم «خارطة طريق ثلاثية فى موسكو لحل الأزمة السورية.. “لافروف”: الأولوية لمحاربة الإرهاب وليس الإطاحة بـ”الأسد”».

السيسي يواصل الاقتراض والدولار يقارب 20 جنيها
واصل السيسي اقتراضه حيث وافق البنك الدولى على قرض بمليار دولار.. وهو الشريحة الثانية حسب الأخبار. والبنك المركزي يعلن استعداده لسداد 700 مليون دولار لنادي باريس يناير المقبل.

هذا وقارب سعر الدولار رسميا في البنوك 20 جنيها حيث بلغ بحسب الشروق 19,75 جنيها.

وسوقت الصحف لمكاسب البورصة أمس وقالت إنه مؤشرها يرتفع لأعلى مستوى في تاريخه وتحقق أرباحا تاريخية وصلت إلى 15.8 مليار جنيه.

وأشارت المصري اليوم إلى أن دواعي أمنية هي سبب إلغاء معرض “لومارشيه” ونقلت عن مصادر أن هناك محاولات لتنظيم المعرض لاحقًا.. و”هلال”: الركود يسيطر على السوق.

كما نوهت “المصري اليوم” إلى تخصيص 8 مليارات جنيه لـ”تخفيف آثار الإصلاح الاقتصادى”.. ونقلت عن وزارة “المالية” بحكومة الانقلاب تخصيص 5 مليارات جنيه لبطاقات التموين.. و3 لـ”تكافل وكرامة”.. ولا يزال الشعب يترقب هذا التخفيف الذي لا يأتي أبدا!.

رفع أسعار الأدوية غدا في اجتماع الحكومة
نقلت “الشروق” عن مصادر أن إقرار الزيادة الجديدة لأسعار الأدوية فى اجتماع الحكومة غدًا.. “الصيادلة” تنتقد تجاهلها فى المناقشات وتطالب بعدم المساس بأدوية الأمراض المزمنة.

وأشارت المصري اليوم إلى تحذيرات لجنة الصحة بمجلس نواب العسكر للحكومة من زيادة أسعار الدواء دون علمها.. “مرشد”: سنتبرأ من القرار.. و”الطحاوى”: “تقصى الحقائق” ماتت.

وقالت اليوم السابع إن “نواب الصحة” يرفضون رفع أسعار الأدوية.. “اللجنة” تحذر من اتخاذ قرارات الزيادة دون التشاور معها.. ويهددون الحكومة بالتصعيد.. وللأسف فإن البرلمان نسمع منه جعجة بلا طحين وعويل بلا إنجاز.

حذف 10 ملايين من بطاقات التموين
من المثير حقا أن ممثل وزارة التموين أعلن عن حذف 10 ملايين مستفيد من دعم بطاقات التموين ولكن الوزارة تكذبه في ذات اليوم وتؤكد أن الخبر غير صحيح ولم تحذف أحدا.. ولكن مانشيت الوطن استخدم عبارات تمهد لعملية الحذف في أجواء هادئة باعتبار أن العشرة ملايين الذين سيتم حذفهم هم الأغنياء الذين لا يستحقون الدعم.

وكتبت «البرلمان يؤجل “استبعاد الأغنياء” من بطاقات التموين» وهو مانشيت مخادع يريد منك أن تستنكر هذا الإجراء متسائلاك ” ولما لا يتم استبعاد الأغنياء”.. ولكن ماذا عن الفقراء والمحتاجين الذين سيتم حذفهم تحت لافتة أنهم أغنياء وكم سيتسغرقون من الوقت لاستراجاع حقهم وهل سيعود حقهم بالفعل؟!.

وجاء في مانشيت الجمهورية أن اقتصادية البرلمان تحذر الحكومة من المساس بالدعم قبل الرجوع للبرلمان. حيث يسعى المجلس لتقمص دور المدافع عن الشعب على غير الحقيقة التي تؤكد أنه “دلدول للحكومة”..

ومن جانبها أشارت الأهرام إلى أن موظفا استولى على 3684 طن قمح بقيمة 15 مليون جنيه!

ارتفاع ضحايا الكنيسة البطرسية إلى “26”
أشارت كل من الشروق والوطن إلى ارتفاع عدد ضحايا تفجير الكنيسة البطرسية إلى 26 وذلك بعد وفاة الطفلة ماجي حيث قالت الوطن إن أهل الطفلة يشيعونها بالملابس البيضاء وأعلام مصر.. وصلاة التجنيز تتحول إلى احتفالية.

وقالت الشروق «الطفلة ماجي تلحق بقطار شهداء البطرسية.. وقوات الأمن تضبط أوراقا تنظيمية خاصة بالمتهمين داخل شقة في كرداسة»..

وفي سياق الحالة الأمنية أشارت البوابة إلى تشديد الحراسات على مقار السفارات بالقاهرة.. تأمين تحركات أعضاء البعثات الدبلوماسية.

ونوهت الشروق إلى حبس ضابط قسم الأميرية المتهم بتعذيب وقتل المواطن القبطي مجدي مكين 15 يوما.

تشويه الإخوان لا يتوقف
تم رصد 5 موضوعات عن الإخوان كلها في الشروق حيث سلطت الضوء على وجود جماعتين للإخوان في مصر وقالت إن أنصار كمال يشكلون مكتب إرشاد مؤقتًا فى القاهرة ويختارون مجلس شورى جديد.

وأضافت في تقرير آخر إلى أن نيابة “أمن الدولة” تجدد حبس 6 من عناصر “حسم”.. وزعمت التحقيقات أن “الإخوان” أسست الحركة لتخفيف العبء عن اللجان النوعية.. ونفذت 11 عملية منها محاولة اغتيال على جمعة.

وفي تقرير ثالث أشارت إلى رفض دعوى تطالب بالإفصاح عن تفاصيل “خطف الجنود” فى عهد مرسى.

وفي تقرير رابع نقلت عن مرصد الإفتاء أن نعي الإخوان لحبارة دعم صريح للإرهاب!. وذكرت أن قوات الأمن تضبط أوراقًا خاصة بالمتهمين بتفجير البطرسية داخل شقة فى كرداسة في محاولة للصق الحادث بالجماعة، على الرغم من أن تنظيم ولاية سيناء أعلن تبنيه للعملية.

مدارس بلا طلاب
نشرت “الوطن” تحقيقا تناول الانتظام في المدارس انتهتى إلى أن «المدارس “لم يحضر أحد”.. ومراكز الدروس الخصوصية “كاملة العدد”».. وكشفت أن الطلاب يتحايلون على قرارات بتقديم شهادات طبية “مضروبة”.. ونقلت عن أمين نقابة معلمين “فرعية” أن نسبة الغياب فى الشهادات 100% والنقل 50%!.

هذا ونشرت الأخبار أن مجلس الوزراء يقر برنامج مكافحة الغش في الثانوية العامة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...