جولة الصحافة: إضراب للصيادلة والسيسي يدعم الإرهاب ويرضخ لأوامر ترامب

24_12_16_09_32_78228جاء الموضوع الأبرز في صحف اليوم السبت 24 ديسمبر 2016م هو تبرير قيام السيسي بحسب مشروع قرار إدانة الاستيطان الإسرائيلي بعد اتصال هاتفي من دونالد ترامب الرئيس الأمريكي المنتخب الذي سيتولى الحكم فعليا يوم 21 يناير المقبل.
هذا وأشارت المصري اليوم والشروق إلى اتهامات أديس أبابا للسيسي بدعم حركات وصفتها بالإرهابية لإثارة الفوضى والاستقرار في إثيوبيا.
ونوهت الشروق إلى الخطة البديلة التي وضعها السيسي للتفريط في التراب الوطني والتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير بعد تأكده من تأييد الإدارية العليا لحكم مجلس الدولة بوقف تنفيذ اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية حيث يخصص لإحالة القضية لمجلس النواب الذي تتحكم فيه الأجهزة الأمنية بشكل كلي.
وفي سياق مختلف قررت نقابة الصيادلة تنظيم إضراب جزئي احتجاحا على التسعير العشوائي للأدوية وذلك يوم 15 يناير المقبل.
تبرير فضيحة سحب قرار إدانة الاستيطان الإسرائيلي
اعتبرت الصحف أن مجرد اتصال ترامب بـ السيسي يعد إنجازا ًفى حد ذاته يستحق أن تسحب مصر بسببه قرار وقف الإستيطان الإسرائيلي والرضوخ لأوامره بهذا الشكل المهين، وحاولت تبرير ذلك بإعطاء الادارة الأمريكية الجديدة الفرصة من أجل الدولة الفلسطينية!
وجاء في مانشيت الأهرام أن السيسى وترامب يبحثان هاتفيا تطوير العلاقات الثنائية.. إتاحة الفرصة للإدارة الأمريكية الجديدة للتعامل بشكل متكامل مع القضية الفلسطنية.. ترامب يتطلع لزيارة السيسي واشنطن قريبا .. وخصصت الأهرام مقال رئيس التحرير بعنوان “مكانة مصر” وفيه زعم صحة موقف السيسي من القضايا الإقليمية مبررا  فضيحة سحب الحكومة مشروع ضد الاستيطان بعد اتصال ترامب بالسيسي.
 
وذكر مانشيت المصري اليوم أن دولاً أخرى تطرح المشروع للتصويت.. وسياسيون: موقف القاهرة غريب!.. وأضافت الشروق في تقرير لها حول تفاصيل سحب مصر مشروع قرار “إدانة الاستيطان”.. أن مصادر عربية أكدت أن إدارة أوباما كانت تعتزم تمرير مشروع القرار.
هذا وتقدمت دول أخرى بمشروع القرار وتم الموافقة عليه بالإجماع وإدانة الاستيطان الإسرائيلي ما وضع السيسي في موقف حرج إلا أنه كالعادة فاقد للمروءة والإحساس.
واعتبرت “الوطن” أن ما أسمته «حلم “الدولة الفلسطينية”» هو الذي دفع مصر لسحب مشروع قرار “إدانة الاستيطان الإسرتئيلى”!!.
إثيوبيا: السيسي إرهابي يدعم الإرهاب
أشارت المصري اليوم إلى أن إثيوبيا تتهم مصر بدعم وإيواء جماعات إرهابية لزعزعة استقرارها.. “عمر”: اتهامات باطلة لا تستند لأى أدلة حقيقية.
وجاء في تقرير لصحيفة الوطن أن  رئيس وزراء إثيوبيا يجدد هجومه ضد مصر.. “ديسالين” لـ”الجزيرة”: القاهرة تؤوى جماعات “إرهابية” تسعى لزعزعة استقرار بلادى.. ومصادر: اتهام مرفوض ولا نتدخل فى شئون أديس أبابا.
صحيفة تهاجم قطر
هاجمت صحيفة اليوم السابع دولة قطر وخصصت مانشيت أعلى الغلاف لذلك حيث زعمت « بالوثائق.. فضيحة فساد مالى للأسرة الحاكمة فى قطر.. اعتقال معتز رسلان رجل الأعمال المقرب من “موزة” بتهمة الفساد يكشف ملف دعم الإرهاب فى سوريا.. تورط ضابط بجهاز الأمير الأمنى فى شبكة كبرى للمرتشين والمتربحين تدير عمليات لغسل الأموال».
ونوهت البوابة إلى ضبط منتج فيديوهات “الجزيرة المفبركة بالقاهرة.. عاد من الدوحة قبل أيام.. استخدمت عبارة “ضبط” والأصح أنه “اعتقال أو إخفاء قسري”.
إحالة “تيران وصنافير” لبرلمان العسكر
بعد تأكد السيسي وحكومة الانقلاب من أن المحكمة الإدارية العليا سوف تؤيد حكم مجلس الدولة بوقف تنفيذ اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية والتي تنازل السيسي بمقتضاها عن جزيرتي تيران وصنافير وفرط في التراب الوطني .. بدأ السيسي يناور من جهة أخرى بتحول ملف الاتفاقية إلى مجلس النواب كوسيلة يعبر بها عن عزمه وإصراره على الخيانة والتفريط في تراب الوطن.
وجاء في مانشيت الشروق «”دعم مصر” يطالب بإرسال اتفاقية تيران وصنافير للبرلمان.. حسب الله: المجلس سيعقد جلسات استماع لكل من يملك خرائط حول ملكية الجزيرتين بمن فيهم خالد على.. ومن الممكن إصدار قرار بمصرية الجزيرتين».
إضراب للصيادلة احتجاجًا على أزمة الدواء
أشارت الصحف إلى إعلان نقابة الصيادلة عن إضراب جزئي في 15 يناير المقبل . وكتبت الوطن «”إضراب جزئى” للصيادلة 15 يناير ضد أسعار الأدوية.. والبرلمان: القرار متسرع.. مصدر: رئيس الوزراء يلتقى وزير الصحة غدًا لمناقشة الأزمة».. وقالت المصري اليوم «”النقابة” تقرر إغلاق الصيدليات 6ساعات يوميًا لتطبيق “هامش الربح”.. التنفيذ 15 يناير.. وتغريم المخالفين 5 آلاف جنيه و100 ألف لـ”السلاسل”».
وجاء في الشروق «”الصيادلة” تقرر إغلاق الصيدليات 6 ساعات احتجاجًا على شركات الأدوية.. لافتات تنديد بـ”الأدوية منتهية الصلاحية والقيمة المضافة” فى عمومية طارئة لـ”الصيادلة” ».
واكتفت اليوم السابع بالإشارة إلى أن “عمومية الصيادلة” ترفض التسعيرة العشوائية للأدوية.
كارثة.. إعادة تدوير الأدوية الفاسدة وبيعها
خصصت صحيفة الوطن مانشيت أعلى الغلاف لتحقيق موس رصدت فيه «مافيا إعادة تغليف وبيع الدواء الفاسد»، وقالت إن القائمة تشمل أدوية متعددة ومستلزمات طبية وإبر تخدير.. ونقلت عن خبراء أن تنناول هذه الأدوية يعرض المرضى للموت.. وأضافت أن ماكينات كبس الأقراص يتم تداولها فى مزادات ومطابع خاصة لتغيير التواريخ فى غياب “الصحة”!!.
ومع هذه الكارثة الكبرى سوقت الأهرام الصحيفة الحكومية الأكبر في مقالها الافتتاحي لما أسمته تطوير الخدمات الطبية وقالت أخبار اليوم إنه تم تخصيص 4 مليارات جنيه لدعم التأمين الصحى واستيراد الأدوية الناقصة!!.ونقلت المصري اليوم عن وزارة الصحة أنها تطرح مستشفيات التكامل للتطوير وليس للبيع.
تفاقم أزمات الأرز والسكر والدواجن
قالت أخبار اليوم «الأرز.. أزمة جديدة على موائد أزمات المصريين.. رحلة بحث شاقة عن كيلو سكر اختفى فر ظروف غامضة». وعلى خطاها  جاء في مانشيت المصري اليوم «رحلة الـ”100يوم” للبحث عن سكر.. مزارعو القصب والبنجر: المصانع بتمص دمنا.. والسعر لا يتناسب مع التكلفة».
 
واتهمت صحيفة الجمهورية  الحكومية الحكومة بالكذب وخداع المواطنين وتناولت في تقرير لها تحت عنوان «الحكومة وطعام الغلابة» أزمات الطعام وكتبت « صدق أولا تصدق: شركة الدواجن .. ضموها للبناء والتشييد !!! .. “فرخة” العشرين جنيها بالأسواق “سراب” والأسعار نار!».
تأمين الكنائس الكاثوليكية في عيد الميلاد اليوم
أشارت اليوم السابع إلى أن الكنائس الكاثوليكية اليوم السبت تحت حماية الأمن ليلة عيد الميلاد.. وتحدثت عن الاستعانة بالكلاب البوليسية فى التمشيط.. و”الداخلية” تساعد الأمن الإدارى فى التفتيش.. وتزويد “الكشافة” بأجهزة لاسلكية مع تفعيل البوابات الإلكترونية..
وأشارت الوطن إلى  أن خطة تأمين الكنائس.. 100 ألف جندى وضابط يشاركون فى حمايتها وشرطة سرية حول المواقع الحيوية
هذا وتحتفل الكنائس الكاثولوكية بميلاد السيد المسيح يوم 25 ديسمبر من كل عام  بينما تحتفل الكنيسة الأرثوذوكسية القبطية المصرية بنفس العيد يوم 7 يناير من كل عام  بينما يحتفل العالم  بعيد رأس السنة الميلادية مساء يوم 31 ديسمبر من كل عام.
ومن جانبها نوهت الشروق إلى أن المجلس الإنجيلى يناقش قوانين الأحوال الشخصية.
الفوضى الأمنية تتواصل
تواصلت الفوضى الأمنية في ربوع البلاد حيث نوهت أخبار اليوم إلى إصابة 3مواطنين برصاص مجهولين برفح والعريش.. وأشارت الشروق إلى أن الطائرات الحربية تقصف بؤراً للإرهابيين فى الشيخ زويد.
وأضافت الشروق أن زعيم “داعش سيناء” الجديد يعترف بمقتل سلفه أبى دعاء الأنصارى.. وفى ص3: “الهاشمى” يكمل الهرم القيادى للتنظيم الإرهابى.. ويصبح رابع قادته بعد نجاح القوات المصرية فى قتل الثلاثة السابقين.
ونوهت الشروق كذلك إلى أن اليوم.. الحكم فى قضية سجناء المستقبل ومتضررى حريق العتبة.. ومحاكمة متهم بالانضمام لـ”داعش”.. الاستماع لمرافعة الدفاع فى “أحداث مجلس الوزراء” فى أكاديمية الشرطة ونظر قضية “اغتيال النائب العام” فى طرة.
هذا ولفتت المصري اليوم إلى صرف مأمور ورئيس مباحث الأميرية بعد سماع أقوالهما فى “مقتل مكين” .. وقالت الشروق إن المتهم فى أحداث “شما آشمون” يسلم نفسه إلى النيابة.
صناعة النسيح تتمزق
نشرت الأهرام تحقيقا حول  تمزق صناعة النسيح وكتبت فيه «صناعة النسيج “تتمزق”.. كيف نستعيد مكانتها؟..12 مليار خسائر!.. عدم استقرار سعر الصرف يهدد بقائها.. تشجيع المنتج المصرى ومواجهة تحديات الإنتاج ضرورة لتطويرها.. التهريب تسبب فى تشريد مئات الآلاف من العمال وإغلاق آلاف المصانع».
وفي تقرير بأخبار اليوم  قالت  إن الحكومة تخسر 872 مليون جنيه وحجم الإنفاق على تنمية الصعيد صفر وأسندت ذلك إلى تقرير للجهاز المركزي للمحاسبات.
“4” دول بديلاً عن السعودية في إمدادات البترول
بعد توقف شركة أرامكو السعودية عن إمدادات الوقود لسلطات الانقلاب منذ شهر أكتوبر الماضي تبحث الحكومة توفير الوقود عبر بدائل أخرى وكتبت المصري اليوم «تحركات مصرية مع 4 دول عربية لتأمين الاحتياجات البترولية.. “الملا”: انتهاء دراسات تخزين “الخام الكويتى”.. وتشكيل وحدتى متابعة مع العراق».
وأوضحت البوابة أنه إضافة إلى العراق.. “البترول” تبحث التعاون النفطى مع الجزائر والكويت وليبيا.
عجز الموازنة 339,5 مليارًا في 2015/2016
كشفت صحيفة البوابة أن عجز الموازنة يسجل 339.5 مليار جنيه. وأظهرت النتائج الختامية لأداء الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2015 – 2016 أن العجز الكلي للموازنة العامة بلغ 339.5 مليار جنيه أي ما يعادل 12.3% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر للعام ذاته، فيما بلغ العجز 279.4 مليار جنيه ما يعادل 11.5% من الناتج المحلي خلال العام المالي 2014 – 2015.
وأوضحت وزارة المالية، في تقريرها  أمس الجمعة  أن الإيرادات العامة ارتفعت بنحو 26.3 مليار جنيه بنسبة 5.6% لتسجل 491.5 مليار جنيه مقابل 465.2 مليار جنيه بالحساب الختامي للعام المالي 2014 – 2015.
وذكرت أن المصروفات العامة ارتفعت بنسبة 11.5% بمقدار 84.5 مليار جنيه لتحقق 817.8 مليار جنيه خلال 2015 – 2016 مقارنة مع 733.4 مليار جنيه خلال العام المالي السابق.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...