سياسيون ونشطاء للسيسي: معركتك في “الحجب” خاسرة

تباينت ردود أفعال السياسيين والنشطاء والمدونين على قرار حجب العسكر لـ21 موقعا إلكترونيا، والذين أكد معظمهم أن هذه المعركة التي خاضها السيسي خاسرة.

من جانبه قال الكاتب الصحفي قطب العربي، رئيس المرصد العربي لحرية الإعلام، والأمين العام المساعد السابق للمجلس الأعلى للصحافة: “حجب 21 موقعا من قبل سلطات الانقلاب العسكري معركة خاسرة، واستطرد ساخرا: “امنعوا الإنترنت من الأساس”.

وعبر منشور على موقع “فيس بوك” قال “العربي”: هذه سلطة لا تدرك التطورات التقنية ولا تستطيع هزيمة العلم الحديث، شباب صغار يهزمونها في هذه المعركة ويستخدمون أو حتى ينتجون عشرات البرامج التي تكسر الحجب، وهو ما حدث من قبل ويحدث الآن بعد حجب ٢١ موقعا دفعة واحدة.

واختتم حديثه قائلا: ليس أمام السلطة القمعية سوى منع الإنترنت من الأساس في عموم مصر، وليتها تفعل!!

وأضاف فى منشور آخر: “حجب ٢١ موقع أخبار في مصر هو جزء من حرب السيسي ضد المنابر المناهضة لحكمه ومشاركة منه للكفيلين الإماراتي والسعودي أيضا اللذين حجبا غالبية المواقع القطرية، بالمناسبة المواقع المحجوبة في مصر متنوعة بين إسلامية وليبرالية وتنذر بضربات جديدة لمنابر إعلامية أخرى تتمتع ببعض الاستقلالية ما لم يهب أحرار الجماعة الصحفية المصرية لمواجهة هذه الهجمة”.

فى حين خاطب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة الدكتور سيف الدين عبدالفتاح سلطات الانقلاب بقوله: “اختشوا يا شوية هلافيت”.

وعلق الصحفي محمد أبوالغيط: “دي المرة الأولى على الإطلاق في تاريخ الصحافة المصرية؛ تحجب مواقع صحفية مرخصة تعمل من داخل مصر!”.

وسخرت الحقوقية منى سيف قائلة: “تخيلوا لو حجب كل المواقع وسابلنا بس اليوم السابع”.

في حين قال الصحفي محمود عناني: “السيسي حجب تقريبا كل المواقع الإخبارية غير التابعة للمخابرات، إيه هيدوّر الضرب في المصريين ولا إيه”؟

ولفت البرلماني السابق حاتم عزام إلى أن “حجب موقع (مدى مصر) وأكثر من 20 منصة إعلامية وحقوقية حرة في مصر؛ أتى بالتزامن مع القرصنة على موقع وكالة الأنباء القطرية وبث أخبار مكذوبة”.

فى حين قال الكاتب تامر أبوعرب: “أنا ضد الحجب والمنع في المطلق، مش بس علشان الحريات، وعلشان الناس حقها تختار من غير وصاية أبوية من الدولة، لكن مصيبة حجب مواقع من جوه مصر؛ أكبر بكتير من مصيبة حجب موقع بيصدر من برة مصر”.

وحجبت سلطات الانقلاب العسكرى، الأربعاء، 21 موقعا إلكترونيا، ضمن حملة على وسائل الإعلام وحرية النشر، من أبرزها: “إخوان أون لاين، رصد، عربي 21، مواقع قناة الجزيرة، هافنجتون بوست عربي، ومواقع لصحف قطرية”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...