حلول لإنقاذ طفلك من الكذب

مع أول خطأ يرتكبه الطفل، يبدأ بإحساسه بالخوف الشديد من ردود فعل والديه، ففي كثير من الأحيان يهجم الأم أو الأب على الطفل ويبدأ بالصراخ في وجهه أو ضربه في بعض الأحيان، لذلك يقوم في الخطأ التالي بالكذب.

يعد الكذب بالنسبة للطفل الصغير، هو الطريق الوحيد للهروب من العقاب وغضب والديه، بينما يمكن أن تكون الكذبة الأولى هي الطريق السريع لإنقاذ الطفل من أن يصبح شخص كاذب، عن طريق بعض النقاط التالية، حسب تقرير عرضه موقع “GoodHouse”.

1- حل المشكلة لا يكون بالصراخ في الطفل

لابد من أن يحاول الأم والأب، التحدث مع أطفالهم بصوت هادئ حتى وان كان الخطأ كبير، كما يجب أن يركزوا على محاولة إيجاد حلول لكل مشكلة، وعدم الاكتفاء بتوجيه اللوم للطفل.

2- مصارحة الطفل

يجب أن يتحاور الآباء مع أطفالهم من أجل فهم السبب الكامن وراء لجوئهم للكذب، فالحوار الهادئ مع الطفل يؤدي إلى الحصول على إجابة صادقة.

3- الأسئلة المنطقية التحفيزية

لابد من أن يتوقف الآباء عن طرح الأسئلة المعروف إجاباتها مسبقا، مثل : “هل أنهيت واجباتك المدرسية؟”، حاول أن تسأله “ماذا تنوي أن تفعل بعد إنهاء واجباتك؟”، وبهذه الطريقة، لن يكون الطفل مضطراً للكذب، وإنما سيعرض عليك خطته التالية دون أي إحراج.

4- احترام حديث الطفل مهما كان يبدو بسيط أو تافه

عندما يقول الطفل الحقيقة مهما كانت بسيطة، وحتى لو كانت غير سارة، فيجب على الولي أن يعبر عن تقديره واحترامه لذلك.

5- كذب الآباء

لابد أن يراعي الآباء حديثهم جيدا دون أن يصدروا أي أكاذيب أمام أطفالهم، لأن الطفل عندما يشاهد والديه يكذبون، يعتقدون أنه أمر طبيعي.

6- التعبير عن حب الطفل باستمرار

يجب أن يتأكد الطفل من أن والديه سيحبانه دائماً مهما فعل، وبالتالي، لا شيء يمكن أن يغير هذا الحب ولا داعي للكذب

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لو محتاجة حلويات فى اللانش بوكس.. إليك طريقة عمل الكوكيز

إعداد حلوى شهية وبسيطة هو أمر تبحث عنه جميع ربات البيوت المهتمات بتقديم كل ما ...