“الشهاب”: حادث قطار الإسكندرية.. جريمة نظام تستوجب المحاسبة

طالب مركز الشهاب لحقوق الإنسان بمحاسبة المتسبب في حادث تصادم قطاري الإسكندرية الذي أودى بحياة ما يقرب من 50 ضحية وإصابة ما يزيد عن 120 آخرين إصابات توصف بالخطيرة.
وقال عبر صفحتها على فيس بوك، اليوم السبت: “من خلال اطلاعنا على ملابسات الحادث فهناك إهمال جسيم وفساد في الحفاظ على أرواح المواطنين، إهمال من هيئة السكة الحديد وصولاً لهيئة الإسعاف والدفاع المدني الذي أكد الجميع على وصولهم متأخرين”.
وتابع: إن الإهمال والفساد هما انتهاكات لحقوق الإنسان فقد أديا لإنهاء الحق في الحياة وعرضا المواطنين للخطر مما يستوجب المحاسبة للنظام الذي لا يبدو أنه يأبه بحياة مواطنيه أو يحترم حقوقه الإنسانية الأساسية.
وذكر المركز الذي تقدم بالتعازي لذوي المتوفيين متمنيًا الشفاء للمصابين ذكرأن شهود العيان أكدوا تأخر وصول سيارات الإسعاف والدفاع المدني مما أدى إلي ارتفاع عدد الضحايا ولولا تدخل الأهالي وتقديمهم الإسعافات الأولية للمصابين لكان الوضع أسوء .
وكانت الإسكندرية قد شهدت بالأمس فى تمام الساعة 12.15 ظهرًا اصطدم القطار رقم ١٣ إكسبريس القاهرة الإسكندرية بمؤخرة القطار رقم ٥٧١ بورسعيد-الإسكندرية بالقرب من محطة خورشيد على خط القاهرة-الإسكندرية، نتج عن الحادث سقوط جرار قطار ١٣ وعربتين من مؤخرة قطار ٥٧١.
وتؤكد  تقارير الجهاز المركز للتعبئة والإحصاء ارتفاع معدلات حوادث القطارات فى عام 2016 والتى بلغت  نحو 1249 حادثة ، مقابل 1235 حادثة عام 2015 , وبلغ عدد المتوفين بحوادث القطارات عام 2016 نحو 62 شخص ، مقابل 43 متوفى بحوادث قطارات عام 2015 , فيما بلغ عدد المصابين بحوادث القطارات عام 2016 نحو 164 مصابا ، مقابل 99 مصابا بحوادث قطارات 2015، ووصل عدد حوادث قطارات 2016 بالوجه البحرى بنحو 580 حادثة بنسبة 46 % من الإجمالى , فيما وصل عدد  حوادث القطارات نتيجة لإصطدام المركبات بالمزلقانات بنحو 730 حادثة بنسبة 59 % من الإجمالى .
وتكشف التقارير الرسمية الصادرة عن الجهاز نفسه  أن 6000 شخص يلقون حتفهم جراء حوادث الطرق فى مصر سنويا وأن ما يقرب من 5000 شخص سقطوا جراء حوادث #السكك _الحديدية خلال 5 سنوات ماضية ما جعل مصر تتصدر قائمه الدول فى معدلات #الحوادث الأعلى في العالم.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

شهيد و253 مصاب في انتفاضة “حرية القدس”

استشهد مواطن فلسطيني وأصيب 253 آخرون، في المواجهات المستمرة مع قوات الاحتلال الصهيوني، ضمن فعاليات ...