“حمزة” يكشف عن كارثة كبرى تتعلق بحقيقة جولة السيسي في إفريقيا وهذا هو المخطط القادم!

في الوقت الذي تعلن فيه الحكومة انتهاء 75% من مشروع توصيل مياة النيل لسيناء، كشف الناشط السياسي ممدوح حمزة عن كارثة كبرى تتعلق بحقيقة جولة عبدالفتاح السيسي في أفريقيا، ومخطط توصيل المياة لتل أبيب.
السيسي في أفريقيا لتوصيل المياه لـ”إسرائيل”
ومن جانبه كشف الدكتور ممدوح حمزة الناشط السياسي عن حقيقة جولة السيسي في أفرقيا، وفشلها، حيث أوضح أن السيسي ذهب إلى جميع دول حوض النيل الأفريقية، من أجل مفاوضتهم على توصيل مياه النيل لـ«إسرائيل».
وأوضح حمزة في تدوينة له على «الفيسبوك» أن دول حوض النيل رفضت عرضة، مطالبة بأن لا يكون هناك وسيط في الصفقة، وأن يكون التعامل مباشرة مع إسرائيل، وأن يحصل السيسي على عمولته في النهاية.
الانتهاء من تنفيذ 75% من مشورع توصيل النيل بسيناء
وفي خطوة، أكد خبراء أنها ضمن مخطط توصيل مياه النيل للاحتلال، جاء إعلان النظام عن الانتهاء من 75% من مشروع سحارة سرابيوم لتوصيل المياه إلى شبه جزيرة سيناء.
وذكرت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، إن محاربة الإرهاب تتم بالتنمية التي تشارك فيها نسبة كبيرة من الشباب، وإن مشروع سحارة سرابيوم لتوصيل المياه إلى شبه جزيرة سيناء أحد أهم مشروعات التنمية محليا ومن أكبر المشروعات العالمية وبلغت نسبة تنفيذه أضخم من 75%.
وأضافت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي -أَثْنَاء تفقدها مشروع سحارة سرابيوم للمياه – أن هذا المشروع يهدف إلى توصيل مياه نظيفة للأهالي بتكلفة بلغت 46 مليون دولار تم رصدها لتنفيذه في سـنة 2011، وله بعد بيئي وصحي مهم، حيث يشتمل أيضا على صرف صحي وصناعي.
جديـر بالذكـر أن مشروع سحارات سرابيوم الذي يخبر طول السحارة الواحدة فيه 420 مترًا، يجري إنشاؤه أسفل قناة السويس الجديدة لنقل مياه النيل إلى سيناء؛ بهدف توفير مياه الري من ترعة سيناء وتأمين وصولها من أسفل القناة الجديدة للمزارعين في منطقة شرق السويس والبحيرات والإسماعيلية الجديدة، في حين يتخوف خبراء أن يكون هذا المشروع ضمن مخطط النظام لتوصيل المياه إلى سيناء.
مخطط إنشاء 6 أنفاق
كان موقع «ميدل إيست أوبزرفر» البريطاني كشف، بالصور، كيف أن السلطات المصرية بقيادة عبد الفتاح السيسي تعمل على إنشاء ستة أنفاق في شبه جزيرة سيناء لإيصال مياه النيل إلى الاحتلال الإسرائيلي.
ونشر الموقع البريطاني مجموعة صور حصرية للمشروع تظهر- كما يقول- مواقع العمل في الأنفاق، التي لم تعلن عنها القاهرة.
وبحسب ما أشار فإن العمل أسند إلى بعض الشركات المملوكة للجيش، بالإضافة إلى «أوراسكوم» المملوكة لعائلة رجل الأعمال نجيب ساويرس المقرب من الحكومة.
يأتي ذلك بعد أشهر من نشر مواقع إخبارية أنباء، لم تؤكَّد بعدُ، عن صفقة يتم بمقتضاها تدخل الجانب الإسرائيلي لدى إثيوبيا لتخفيض الضغط على مصر، مقابل أن تعمل القاهرة على توصيل مياه النيل للاحتلال الإسرائيلي، من خلال الاستفادة من مشروع ترعة السلام المتوقفة منذ عهد الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.
محاولات سابقة
يأتي مشروع توصيل المياة للاحتلال، تنفيذا لمخططات صهيونية قديمة منذ عام 1974، حيث طرح اليشع كالي، وهو مهندس إسرائيلي، تخطيطاً لمشروع يقضي بنقل مياه النيل إلى «إسرائيل»، ونشر المشروع تحت عنوان «مياه السلام»، وهو يتلخص في توسيع ترعة الإسماعيلية لزيادة تدفق المياه فيها، وتنقل هذه المياه عن طريق سحارة أسفل قناة السويس.
وفي مشروع آخر؛ قدم الخبير الإسرائيلي شاؤول أولوزوروف، النائب السابق لمدير هيئة المياه الإسرائيلية، مشروعاً للسادات خلال مباحثات كامب ديفيد، يهدف إلى نقل مياه النيل إلى تل أبيب من خلال شق ست قنوات تحت مياه قناة السويس، وبإمكان هذا المشروع نقل 1 مليار متر مكعب، لري صحراء النقب.
مخطط بيع المياه
ومن جانبه كشف محمد حافظ، أستاذ السدود بجامعة تناجا بماليزيا، عن أن مخطط السيسي لنقل المياه للاحتلال، مشيرا إلى أنه مخطط قديم، وأن هناك سحارة ضخمة شرق القناة يتم إنشاؤها لذلك.
وقال حافظ في تصريح خاص لـ«رصد»، أن هناك سحارة ضخمة شرق قناة السويس، تدعى سحارة سرابيوم بها أربع بيارات بعمق 60 مترا وقطر 20 مترا، تحت إدعاء توصيل المياه لشرق القناة.
وأكد عبدالحافظ، أن هذه السحارة الهدف منها نقل المياه إلى تل أبيب، متوقعا أن تتعاظم أزمة المياه في مصر خلال السنوات المقبلة، وسيتم خصخصة مياه النيل، لتديره إحدى الشركات الأجنبية التي ستبيع المياه للمصريين والإسرائيليين.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...