أحلى أيام العام

إن من فضل الله على هذه الأمة أن جعل لها مواسم للطاعة عديدة و نفحات للخير مديدة تنتظر من يتعرض لها فتطيبه بعبقها, و أيام العشر من ذي الحجة موسم كبير من مواسم الطاعة, و سوق عظيمة من أسواق العبادة, فلو لا عرفنا فضلها.
* الليالي العشر
1. قال تعالى: “و الفجر و ليال عشر”. قال ابن عباس و غيره: هي ليالي العشر من ذي الحجة.
*الأيام المعلومات
2. و قال تعالى: “و يذكروا اسم الله في أيام معلومات”. قال ابن عباس و غيره: أيام العشر من ذي الحجة .
* العمل الصالح فيها أحب إلى الله
3. و عن ابن عباس, رضي الله عنهما, قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام “. يعنى: العشر. قالوا: يارسول الله و لا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : “و لا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه و ماله فلم يرجع من ذلك بشيء “. رواه البخاري.
*أفضل أيام الدنيا
4. و عن جابر, رضي الله عنه, أن رسول الله صلى الله عليه و سلم, قال: “أفضل أيام الدنيا أيام العشر”. يعنى: عشر ذي الحجة. قيل : و لا مثلهن في سبيل الله؟ قال: ” و لا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب”. رواه البزار بإسناد حسن.
*صيام كصيام سنة و قيام كقيام ليلة القدر
5. و عن أبى هريرة, رضي الله عنه, عن النبي صلى الله عليه و سلم, قال: “ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة و قيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر”. رواه الترمذي و ابن ماجه و البيهقى.

*أيام الذكر الكثير
6. وعن ابن عباس, قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “ما من أيام أعظم عند الله و التهليل و التكبير “. رواه الطبراني في “الكبير” بإسناد جيد.
*يوم بألف يوم
7. و عن أنس بن مالك, رضي الله عنه, قال: “كان يقال في أيام العشر بكل يوم ألف يوم ويوم عرفه عشره ألاف يوم…قال : يعنى في الفضل “. رواه البيهقى و الأصبهانى, و إسناد البيهقى لا بأس به.
*العمل كقدر غزوة
8. وعن الأوزاعى ,رضي الله عنه, قال: “بلغني أن العمل في اليوم من أيام العشر كقدر غزوة في سبيل الله , يصام نهارها و يحرس ليلها إلا أن يختص امرؤ بشهادة”. رواه البيهقى.
*كبر تكبير ابن عمر وأبى هريرة
9. قال البخاري:”كان ابن عمر و أبو هريرة, رضي الله عنهما, يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران و يكبر الناس بتكبيرهما”.
*اجتهد كسعيد بن جبير
10. قال البيهقى: “كان سعيد بن جبير يجتهد في هذه الأيام اجتهادا شديدا حتى ما كاد يقدر عليه”.
*-اجتماع أمهات العبادة
11. قال ابن حجر في “الفتح”: و الذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه, و هي الصلاة و الصيام و الصدقة و الحج, و لا يأتي ذلك في غيره.

فهلموا إلى الخير …. هلموا إلى العمل الصالح
هلموا إلى المغفرة….. هلموا إلى الجنة
و تعرضوا في هذه الأيام للنفحات ,و أقبلوا على الله بالطاعات عسى الله أن يمحو الخطيئات, ويرفع الدرجات إنه قريب سميع مجيب الدعوات.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لا مَلجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلّا إِلَيهِ

خمسة توكل!قال الإمام القشيري:“لما صدَق منهم الالتجاء تداركهم بالشِّفاء، وأسقط عنهم البلاء، وكذلك الحقُّ يكوّر ...