حجاج بيت الله ينهون شعائرهم ويستعدون للعودة إلى ديارهم

يغادر، الاثنين، أعداد من حجاج بيت الله الحرام الديارَ المقدسة عائدين إلى بلادهم؛ بعد انتهاء أيام التشريق الثلاثة وإكمال مناسكهم.

وسبقهم إلى ذلك، الأحد، المتعجلون الذين اكتفوا بقضاء يومين اثنين في مشعر منى؛ عملاً برخصة أقرها القرآن الكريم، وتوجه ضيوف الرحمن لبيت الله العتيق في مكة المكرمة لأداء طواف الوداع آخر مناسك الحج.

وتقول السلطات في السعودية إن أكثر من مليونين وثلاثمئة ألف شخص أدَّوا الحج هذا العام بزيادة عن الموسم الماضي، وبين هؤلاء مليون و750 ألفاً قدموا من خارج المملكة ويمثلون 168 جنسية مختلفة.

ومع انتهاء موسم الحج، ذكرت وكالة الأنباء السعودية أنه تم ذبح أكثر من 840 ألف رأس غنم، إضافة إلى 446 بقرة، خلال موسم الحج بمكة المكرمة، بزيادة بلغت نحو 170 ألف رأس غنم مقارنة بأعداد أضاحي الموسم الماضي.

من جهته أعلن وزير الصحة، توفيق بن فوزان الربيعة، الأحد، سـلامة موسم الحج لهذا العام “وخلوه من الأمراض الوبائية، وأن جميع حجاج بيت الله الحرام يتمتعون بصحة وعافية”.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن رئيس الغرفة التجارية والصناعية بمكة المكرمة قوله: إن “نفقات الحجاج خلال هذا العام يمكن أن تبلغ عشرين إلى 26 مليار ريال سعودي (5.33 إلى 6.67 مليارات دولار) مقابل 14 مليار ريال (3.73 مليارات دولار) العام الماضي”، مضيفاً: “نأمل بحلول 2030 استقبال ستة ملايين حاج وثلاثين مليون معتمر”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...