مخاوف من تذاكر المترو الملونة.. وخبير: الحكومة تمهد لرفع أسعارها

قررت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، تطبيق التذاكر الملونة مع بداية العام الدراسي الجديد.

وأوضحت الشركة أن إعطاء التذاكر ألوان مختلفة الهدف منه التيسير على الركاب أصحاب التخفيضات لتميز كل تخفيض بلون معين وأيضا للتيسير على مفتشى المترو لاكتشاف المخالفات ومنع استغلال بعض الركاب للتخفيضات.

ارتفاع جديد

واعتبر الخبير الاقتصادي، رشاد عبده، أن قرار هيئة تشغيل المترو تمهيدي لرفع جديد في سعر تذكرة المترو، والتي تم رفع سعرها خلال الربع الأول من عام 2017 الجاري بنحو 100%، حيث أشار إلي أن تحديد التذاكر بألوان معينة وفقا للفئات المختلفة يثير الشكوك حول اقتراب موعد تطبيق الزيادات الجديدة.

وكان وزير النقل والمواصلات، هشام عرفات، قد أعلن أن الزيادات القادمة سيتم احتسابها وفقا للمسافة، مشيرا إلي أنه عندما تكون الشبكة كبيرة وتصل إلى 220 كيلو فوقتها لن يتم محاسبة المواطن بسعر الشبكة القديم والتى كانت 40 كيلو متر، قائلا: «الزيادة بعد كده هتبقى على حسب المسافة».

وأضاف عبده بتصريحه لـ«رصد»، أن خطة رفع أسعار تذكرة المترو ستأخذ منحي تدريجي لعدم إثارة المواطنين، خاصة أن الارتفاع الأخير لم يقابله أي تجديد أو تطوير يذكر، مشيرا إلي أن الفئات المستثناة من رفع التذاكر ستصبح نفس الفئات التي تم تمييز ألوان التذكرة الخاصة بها خلال الفترة الحالية.

وبحسب تصريحات وزير النقل خلال الأشهر الماضية، أنه سيتم تقسيم المحطات إلى مراحل لأنه ليس من العدل أن يستخدم راكب تذكرة بـ 2 جنيه مسافة 82 كيلو مترا، وبالتالى ستكون الزيادة في 2018 مع افتتاح هذه المرحلة، وستتراوح أسعار التذاكر بين 2 و3 و4 جنيهات حسب عدد المحطات التي يستخدمها الراكب.

فئات التذاكر المختلفة

ومن الجدير بالذكر أن القرار الأخير للهيئة، حدد أن التذكرة العادية البالغ سعرها 2 جنيه ستكون باللون الأصفر، والتذاكر فئة 150 قرشا ستكون باللون الأخضر ويستعملها العسكريون من الجيش والشرطة والصحفيون بموجب كارنيه نقابة الصحفيين والأطفال من 4 – 10 سنوات والمحاربين القدماء بموجب كارنيه جمعية المحاربين القدماء.

وستصبح التذكرة فئة 150 قرشا والمخصصة لكبار السن باللون الوردي، بينما ستكون فئة 50 قرشا المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة بموجب كارنيه وزارة التضامن الاجتماعي ستكون باللون اللبنى.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...