الدولار رايح على فين؟

تساؤلات كثيرة يتداولها كثير من المصريين حول اتجاه أسعار الدولار مستقبلاً، ففي حالة غير مفهومة تعاني اقتصادات مصر حالة من الشلل التام، الذي لا تخطئه العين؛ حيث انخفاض التصدير، وتراجع الانتاج القومي المصري بصورة كبيرة.. وتزايد خالات اغلاق المصانع وتفاقم ازمات البطالة…ورغم ذلك يواصل سعر الدولار الى حد ما..الاستقرار النسبي حول 17.70 جنيها للدولار تتزايد التساؤلات حول هل سينهار سعر الدولار؟
ومتى يستأنف رحلة الصعود؟
وإذا كان معي دولار هل من الأفضل التخلص منه وبيعه، وإذا بعته ما هي الفرص المتاحة لاستثمار حصيلة البيع؟
وحول تلك التساؤلات، يقول المحلل الاقتصادي مصطفى عبد السلام، عبر صفحته على “فيس بوك”: “أولها من يقول إن سعر الدولار سينهار في الفترة المقبلة وسيصل لثمانية جنيهات وربما أقل من ذلك فهو مضلل”.
مضيفا: “وفِي المقابل من يروج لصعود صاروخي للدولار في عام 2018 فهو مضلل أيضًا.. في تقديري أن الدولار سيحافظ على سعره الحالي خلال ما تبقى من عام 2017 وعام 2018.
قد يشهد صعودًا طفيفًا وقد يشهد هبوطًا طفيفًا.. هذا محتمل، لكن الصعود والهبوط العنيف مستبعد”.
وتابع: صعود الدولار غير العنيف يأتي في حال اتخاذ البنك المركزي قرارا بالمحافظة على الاحتياطي الاجنبي وعدم التضحية بجزء منه في تحسين قيمة الجنيه، كما يأتي في حال استرداد دول الخليج وليبيا قروضهما منتصف العام المقبل بقيمة 5 مليارات دولار وكذا ديون ليبيا وتركيا والسندات الدولية.
متوقعًا: “هبوط الدولار سيحدث في حال استعادة السياحة نشاطها وعدم حدوث مشكلة تؤدي لانسحاب أموال الأجانب المستثمرة في الأموال الساخنة كالأذون والسندات وكذا موافقة الدائنين الدوليين على مد آجال ديون مستحقة لها على مصر خلال العام المالي الجاري بقيمة 11 مليار دولار”.
حيل الانقلاب العسكري لمواجهة أزمة الدولار
يشار إلى ان السيسي وانقلابه العسكري يلجأ لعدة حيل، لوقف صعود الدولار، لضمان عدم عودة اضطرابات سوق الصرف والحفاظ على الاحتياطي الأجنبي.
وتقوم الحكومة حاليا بثلاث خطوات هي:
1- اقتراض 10 مليارات دولار من الأسواق العالمية
2- التفاوض مع دول الخليج الثلاثة لتأجيل استرداد قروض مستحقة لها في يوليو 2018 بقيمة 5 مليار دولار
3- تجديد سداد الديون المستحقة للصين بقيمة 2.7 مليار دولار والسندات الدولية بقيمة مليار دولار….
بينما تغيب عن السيسي الفاشل خطط طلاق التصنيع ودعم التجارة والصادرات والانتاج كسبيل مضمون لقوة الاقتصاد لمصري..
x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...