الإحصاء: 322 جنيهًا تكفي المواطن شهريًا.. شاهد رد الاقتصاديين

اعتبر خبراء الاقتصاد تصريحات اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بأن المواطن يستطيع أن يعيش بـ322 جنيها شهريا، غير حقيقية ولاتكفى بأى طريقة من الطرق إعاشة مواطن واحد على قيد الحياة.
الخبراء اعتبروا ما قاله “الجندي” صادمة في ظل أزمة الغلاء التي لم يشهدها المجتمع المصري من قبل، والتي طال لهيبها فئات عديدة.
فى هذا الإطار، يقول رئيس قسم الإقتصاد بالعربى الجديد مصطفى عبد السلام،عبر منشور على “فيس بوك” ردا على تصريحات “الجندى”: ليه الكرم ده سيادة اللواء؟ ده اسراف وتبذير، والدين يحرم الاسراف والتبذير.. 100 جنيه تكفي الشهر كاملا. ناقص بس يطلع شيخ ويقول: على الطلاق إن 50 جنيه تكفي لاعالة أسرة، ومن يعترض على ذلك فهو زنديق يستحق نار جهنم وبئس المصير.
فى حين عرض الناشط السياسى أمير عبد السلام ،جراف لحالة المواطن المصرى جاء فيه: مفيش فراخ ،مفيش لحمة مفيش سمك،مفيش مدارس ،مفيش لبس، مفيش مرض،مفيش علاج، مفيش خروجات، مفيش طواريء،أقل من أقل القليل.
وتابع: ومفيش إيجار ب 250،وأقل فاتورة كهرباء ب 120 جنية إن مكانش 300 وأكتر،وأقل فاتورة مياه 100 جنية إن مكانش أكتر،وأقل فاتورة غاز 40 جنية إن مكانش أكتر،حسبي الله ونعم الوكيل.
ومن جانبه يقول الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي: إن تصريحات أبوبكر الجندي غير صحيحة، وغير ملائمة لارتفاع الأسعار، وانضباط الأسواق والفجوات الاقتصادية، فهذا الرقم لا يكفي أي مواطن.
وأضاف الشافعي فى تصريحات صحفية له: “التصريحات غائبة عن الواقع ولا تمت له بصلة فرغيف الخبز وصل ثمنه لـ50 قرشا”.
وعلق الخبير الإقتصادى أحمد عبد النبي قائلا: “العيش بـ322 جنيها شهريا” كارثة ويدلل على فقر الإحساس بالألم الذى يعانيه المصريون.
وأضاف “عبد النبى” فى تصريحات صحفية، إن حديث القيمة التى زعم “الجندى” أنها مبنية على دراسات لأساتذة تغذية وتكفي للمواد التي تبقي المواطن على قيد الحياة،.

يذكر أن اللواء أبوبكر الجندى قال فى تصريحات صحفية: إن الإنسان لو عايز يبقى على قيد الحياة يصرف 322 ولو عايز يلبس ويسكن ويركب مواصلات يكفيه 482 جنيها، وده الفقراء اللي بيسكنوا في العشوائيات، مشيرا إلى أن 67% من الأسر المصرية تنفق 20 ألف جنيه سنويا، و15% من المواطنين ينفقون 50 ألف جنيه.

وأضاف “الجندي” زاعما: “بعملية حسابية سهلة فإن المواطن البسيط يخرج من منزله لعمله مبكرًا، يركب المترو بتذكرة ثمنها 2 جنيه، لتبلغ تذكرة الذهاب للمترو يوميًا 120 جنيهًا، ويذهب لتناول الإفطار على عربة فول بـ7 جنيهات، فإجمالي الشهر 210 جنيهات، ولو فكّر في تناول الغداء فطبق الكشري يبلغ ثمنه 10 جنيهات، وشهريًا 300 جنيه، ولو فكر أن يتناول العشاء ليلًا “جبنة، وحلاوة طحنية” على الأقل 6 جنيهات لتصبح شهريَا 180 جنيهًا، ولو كوب شاي يوميًا بـ2 جنيه فالإجمالي 60 جنيهًا، وكارت الشحن الأقل سعرًا ثمنه 12 جنيها ولو كارتين بـ24 جنيها شهريًا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...