ماذا وراء حادث كنيسة “مارمينا” بحلوان؟

قالت مصادر أمنية بوزارة الداخلية إن رجال الشرطة قتلوا منفذي حادث محاولة اختراق كنيسة مارمينا العجايبي بشارع حلوان الغربي، جنوب القاهرة.

فيما ترددت أنباء عن وفاة 15 مسيحيا وشرطيًّا، في تلك العملية التي استهدف خلالها مجموعة من المسلحين كنيسة بحلوان.

فيما أغلقت الأجهزة الأمنية منذ قليل جميع كنائس حلوان، لتمشيط محيطها وتعقيمها أمنيًا بشكل كامل، عقب مقتل مسلح حاول دخول أحد الكنائس.

ويتزامن الهجوم على الكنيسة مع احتفالات المسيحيين بأعياد الميلاد.

وسبق أن أعلنت حكومة الانقلاب عن استعدادات مكثفة لتأمين الكنائس، ويعبر الحادث حسب مراقبين عن العجز الأمني في الحفاظ على أمن واستقرار البلاد.

حيث تحول الإرهاب المحتمل الذي تحدث عنه السيسي عقب انقلاب 3 يوليو 2013، طالبا تفويض الشعب في مواجهته، إلى إرهاب فعلي وحثيثي، يقتل فيه الأبرياء، فيما تنشط مليشيات السيسي في استهداف المعارضين السياسيين، وقتلهم وتصفيتهم بأحكام قضائية باطلة أو بالتصفية الجسدية أو الإهمال الطبي بالسجون.

فيما تثور تكهنات حول أدوار قذرة للأمن المصري في استهداف المسيحيين ردا على استقوائهم بالغرب، ودعمهم تحريض الكونجرس الأمريكي بتبني قانون يناقش أوضاع المسيحيين المصريين، ويتهم سلطات السيسي بتورطه في التضييق عليهم والتمييز ضدهم.

وقد يدعم تلك التكهنات ما حدث في استهداف كنيسة أطفيح بالجيزة، مطلع الأسبوع الجاري، حيث ظهرت صورا وتسجيلات لأشخاص يترأسون حملة السيسي الانتخابية، في الجيزة، وهم يحرضون على اقتحام الكنيسة والاعتداء على المسيحيين.

وهو ما يمكن ربطه مع وقائع تفجير كنيسة القديسين الذي سبق ثورة يناير، ودبره حبيب العادلي وزير الداحلية الأسبق، بالترتيب مع دائرة مبارك الضيقة، التي ضمت نجله جمال مبارك وأجهزة المخابرات.. لتأديب المسيحيين والرد على تحركات شنودة مع اقباط المهجر ضد نظام مبارك، وتوريط حركات المقاومة الفلسطينية في الشأن المصري، لتبرير حصار قطاع غزة وإرضاء إسرائيل.

ويبقى حادث حلوان مفتوحا أمامه كافة الاحتمالات، في ظل العجز الأمني عن تحقيق الأمن المدني والجنائي الغائب في سبيل الأمن السياسي، الذي يستهدف تأمين النظام من معارضة سلمية تريد التعبير عن رأيها بحرية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...