أهالي سيناء يودعون 2017 بـ28 عملية مسلحة وأكثر من 500 شهيد

ما بين قتل واعتقال وتهجير عاش السيناويون عام 2017 تشابهت فيه الأيام بلا اختلاف، فالجميع هناك معرض للقتل سواء من الجيش أو الشرطة أو المدنيين.

بـ28 عملية مسلحة ودع أهالي سيناء عام 2017 وسط ارتفاع وتيرة الهجمات ومثلها الديون والأعباء، فطال القتل الجيش والشرطة والمدنيين، وجاءت أرض الفيروز الأولى على مستوى الجمهورية من حيث عدد القتلى والمصابين والعمليات المسلحة التي وقعت في مصر على مدار العام.

وحسب تقرير بثته قناة “وطن” قتل في الأسبوع الأول من شهر يناير قتل 17 فردا من الجيش والشرطة و44 مدنيا بينهم نساء وأطفال حسب منظمة سيناء لحقوق الإنسان، وجاء الشباب العشرة التي أعلنت داخلية السيسي مقتلهم في تبادل لإطلاق النار وقال الأهالي إنهم كانوا مختفين قسريا لشهور طويلة في مقدمة الضحايا.

لم يختلف الحال كثيرا في شهر فبراير، حيث شهد مقتل 3 أفراد من الجيش وإصابة 44 آخرين في عمليات مسلحة ومقتل 35 مدنيا وإصابة 27 آخرين، فيما جاء شهر مارس شاهدا على قتل 15 فردا وإصابة 9 من الجيش والشرطة ومقتل 28 وإصابة 45 من المدنيين.

وفي شهر إبريل سرب تسجيل مصور عن قيام أفراد من الجيش بعمليات إعدام ميدانية وجاءت حصيلة القتلى من المدنيين خلال الشهر 30 حالة، إضافة إلى إصابة 28 آخرين، وفي يوليو عادت العمليات بتطور نوعي حيث استهدفت عناصر مسلحة نقطة كمين البرس جنوب رفح بعربات مفخخة أعقب الهجوم اشتباكات بالأسلحة الثقيلة وقذائف الهاون، ما أسفر عن مقتل 29 من أفراد القوات المسلحة بينهم العقيد أحمد منسي قائد كتيبة الصاعقة 103 كما شهد الشهر 21 حالة قتل للمدنيين وإصابة 26 آخرين.

وفي شهر نوفمبر استهدف مسلحون مسجد الروضة أثناء أداء صلاة الجمعة ما أسفر عن مقتل ما يقرب من 350 شهيدا وإصابة ما يزيد عن 130 آخرين.

وفي ختام العام شهد شهر ديسمبر حادثا خطيرا حيث استهدف مسلحون طائرة حربية بصاروخ كورنيت تزامنا مع وجود وزيري الدفاع والداخلية في موقع الهجوم.

وأبى العام 2017 أن يغادر قبل أن يزيد جراح أبناء المحافظة خاصة والمصريين عامة حيث أعطى السيسي الأمر بإنفاد حكم الإعدام بحق 15 مصريا من أبناء المحافظة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...