حقوقيون.. إعدامات “كفرالشيخ” كشفت تعطُّش السيسي وجنوده لإرَاقَة دماء المصريين

أكد حقوقيون وأكاديميون أن إعدامات “كفر الشيخ” كشفت تعطش قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي وقيادات الجيش والشرطة والقضاء لإرَاقَة دماء المصريين.
وقالت الناشطة الحقوقية داليا لطفي: إن ما حدث اليوم من تنفيذ حكم الإعدام بحق أبرياء، ما هي إلا رسالة من العسكر لموظفيها في القضاء بتنفيذ الأحكام.
وقالت “لطفي” في مداخلة هاتفية عبر فضائية” مكملين” ،إن العسكر لن يأتي بإجراءات عادلة طالما هناك من يوجهه في الأمر، معترفةً إنه للأسف إن القانون المصري لا يمنع محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكر.
وأشارت إنه صدر توصيتان فى 2016 بعد صدور الحكم بوقف تنفيذ الأحكام من خلال الفوضية الإفريقية لحقوق الإنسان، وكذلك في يونيو 2017 عقب تأكيد الحكم، إلا أن السلطات المصرية لم تأخذ بالأمر وتجاهلته تمامًا.
وتابعت: إن أحد الأبرياء وهو “لطفي إبراهيم” نال من التعذيب ما لا يطيقه بشر وإن العسكر أخيره إن “ديته “رصاصتين، وعلى إثر ذلك قام بالاعتراف تحت وطأة التعذيب.
كما أكدت الحقوقية “داليا”: إن ما تم فجر اليوم دليل قاطع إن العسكر يصفي حساباته مع خصومه السياسيين وكثير من تلك القضايا المماثلة.

في المقابل، قالت الناشطة السياسية أسماء شكر، إنه منذ أحداث رابعة العدوية والنهضة، وما سبقها من أحداث وما تبعها في رمسيس والفتح والقائد إبراهيم، دليل على أن مصر أمام عصابة تشتهي القتل.

وتابعت: إن ما يحدث دليل على أن العسكر وعبد الفتاح السيسي متعطش لسفك دماء المصريين بأي طريقة، سواء بالتصفية أو الإعدامات أو القتل المباشر.
 
الحقوقي وعضو مركز الشهاب، محمود جابر، أكد أن النظام فقد عقله وترتب عليه إهدار القانون والعدالة.
وأضاف في حواره مع فضائية “مكملين” الثلاثاء: إن فجيعة اليوم لا تقل عن فجيعة الثلاثاء الماضي، وإن هناك مزيدًا من القتل والتصفية والإعدامات في ظل تواطؤ من قضاء وداخلية ونيابة العسكر.

وذهب الدكتور أسامة رشدي: إن النظام اختتم عام 2017 بقتل مجموعة من الأبرياء، وبدأ 2018 بنفس الجريمة.
وتابع، في مداخلة مع قناة “مكملين”: إن ما تم تنفيذه من إعدامات بحق الأبرياء يجرّ مصر إلى منعطف جديد من ديكاتورية دموية يعشقها المنقلب عبد الفتاح السيسي.
مشيرًا إلى أن سلطة الانقلاب لم يلتفت إلى نداءات العالم بوقف الإعدامات بعد ظهور أدلة تظهر براءتهم من تهم القتل الهزلية التي أعلن عنها.

في حين قال وزير العدل السابق المستشار أحمد سليمان: إن جميع الإجراءات التي تم بها حكم الإعدام بحق أبرياء كفر الشيخ باطلة، واصفًا هذا اليوم بأنه صفحة سوداء من صفحات الانقلاب، يوم أسود في جبين القضاء المصري والدولة المصرية.
أما سامي عبد المنعم، عضو منظمة العفو الدولية، فطالب سلطات الانقلاب بوقف تنفيذ جميع أحكام الإعدام.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...