“حزب النور مش طالب جاه”.. أحدث إبداعات عبدالله الشريف

بثَّ الفنان عبد الله الشريف أحدث أعماله الفنية بعنوان “حزب النور مش طالب جاه”؛ للسخرية من انبطاح الحزب للعسكر ودعم قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

وعرض الشريف كيف نشأت الدعوة السلفية في الإسكندرية على يد الدكتور محمد إسماعيل المقدم، في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

وأضاف الشريف أن المُقدم تعرف على أحمد فريد وسعيد عبد العظيم ومحمد عبد الفتاح، وأسَّسوا النواة الأولى للدعوة السلفية، والتي تقوم على فهم الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة الأوائل، وانضم إليهم فيما بعد ياسر برهامي وأحمد حطيبة، وجميعهم أطباء في نفس الكلية.

وأوضح الشريف أن الدعوة السلفية انتشرت، وكان لها كثير من الأتباع، وبعد مقتل السادات تعرضت لمضايقات كثيرة في عهد المخلوع مبارك، مضيفا أن موقفهم من السياسة كان ثابتا “لا نوالي الظالمين ولا نعينهم على إخوننا”.

وأشار الشريف إلى أنه بعد ثورة 25 يناير، قررت الدعوة السلفية تشكيل حزب سياسي على غرار جماعة الإخوان المسلمين، والذي سيطر عليه ياسر برهامي فيما بعد، وعندما نزل في الانتخابات أمام الإخوان حصد 108 مقاعد، لكن بعد الانقلاب العسكري وانبطاح الحزب أمام السيسي خسر قاعدته الشعبية، ولم يحصد سوى 9 مقاعد في برلمان الانقلاب.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كاريكاتير: العالم العربى

كاريكاتير: العالم العربى