هلاوس المسئولين بحكومة الانقلاب.. رفع الأسعار يصب في مصلحة الشعب!

“لماذا لايدرك المصريون أن ارتفاع الاسعار دوما لمصلحتهم؟” سؤال يطرح نفسه بقوه هذه الايام عقب سيل التصريحات الصادرة عن المسئولين في حكومة الانقلاب بأن رفع اسعار تذاكر المترو جاء لمصلحة المواطن، وكأن المواطن المصري لن يقع علي عاتقه عبء تلك الزيادات.

وكانت أولي الهلاوس المستفزة من نصيب هشام عرفات وزير النقل في حكومة الانقلاب، حيث زعم أنه كان من “الضروري زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، للحفاظ على استمرار المرفق، وتعويض الخسائر”، معتبرا أن “الوزارة تعمل في صالح المواطن”.

من جانبه قال على فضالي، رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، إن “الزيادة الأخيرة في أسعار التذاكر تهدف لتغطية الخسائر التي تحققها الشركة نتيجة زيادة مصاريف التشغيل وفي الوقت نفسه راعت البعد الاجتماعي”.

وأضاف فضالي أن “تعريفة التذاكر كانت لا تفي باحتياجات الشركة من حيث مصروفات الصيانة والعمرات والتطوير”، مشيرا إلى أن “الاستمرار بهذا الوضع كان سيؤدي إلى ارتفاع كبير في معدل الأعطال وسوء الخدمة المقدمة للجمهور وعدم إمكانية تطوير الخطوط”.

وأشار فضالي الي أنه تم توقيع عقود خلال العام المالي 2017 – 2018 ولم يتم فتح اعتمادات مالية لها بعد بسبب العجز الذي بلغ في العامين الماليين 2016 – 2017 و2017-2018 نسبة 94%.

وزعم خالد صبره، العضو المنتدب للتشغيل والصيانة بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، أن “الوضع المالي الحالي للشركة هو أن الإيرادات تبلغ 1.2 مليار جنيه، في حين أن المصروفات تبلغ 5.6 مليار جنيه تشمل 1.8 مليار جنيه مصروفات تشغيل وصيانة بسيطة و3.8 مليار جنيه مصروفات التطوير والعمرات”، مشيرا الي أن “الأنظمة بخطوط المترو خاصة الخط الأول تحتاج إلى تطوير، الأمر الذي يتطلب تمويلا، مشيرا إلى أن الدولة كانت تقدم دعما للتطوير والعمرات ولكنه أصبح غير كاف لذلك فكرت الشركة في موارد أخرى”.

كما زعم صبرة أن “الزيادة الجديدة راعت البعد الاجتماعي”، مشيرا إلى أن “هذه الزيادة موجهة للمواطنين الذين يستخدمون المترو بشكل غير يومي”.

وكانت وزارة النقل قد أعلنت أن حجم خسائر المترو 200 مليون جنيه سنويا قبل الزيادة الأولى في مارس 2017م،.

يشار إلى أن عدد مستخدمي المترو يصل إلى 4 ملايين مواطن يوميا ويتوقع أن يصل العدد إلى 7 ملايين بعد تشغيل الخطوط الجديدة. وزيادة جنيه واحد على التذكرة يعني زيادة الإيراد يوميا بمقدار حوالي 3 ملايين جنيه يوميا و100 مليون شهريا ومليار ومائي مليون سنويا!

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...