إغلاق المعبر ومنع إغاثة مصابي “العودة” يثبت كذب تصريحات السيسي

ألمح يحيى السنوار رئيس حركة حماس في غزة إلى فتح معبر رفح من قبل السلطات المصرية. مشيرًا إلى أن “الإخوة في مصر أكدوا أنهم سيفتحون معبر رفح ، والتخفيف من معاناة قطاع غزة، مع التأكيد أن هذا الأمر ليس مشروطًا بمنع جماهير شعبنا من النزول إلى السلك الزائل، وما حدث يوم 14 / 5 عكس الإشاعات التي روجتها بعض وسائل الإعلام”.

تصريحات “السنوار” لـ “المركز الفلسطيني للإعلام” جاءت متزامنة مع نفي وزارة الداخلية بغزة وجود كشوفات جديدة للسفر عبر رفح.

واعتبر عبد الفتاح السيسي في خطابه أمام “مؤتمر الشباب” أن فتح معبر رفح أقصى درجات التصعيد وقال : “لا نستطيع تقديم أكثر من ذلك، والتأثير مش بالكلام وانما بالقدرة والعمل، وليس بالمزايدة، نحن نتحرك كجزء من الحل”.

وكذب قائلاً : “معبر رفع ” مفتوح”، على مدار اليوم لتخفيف حجم المعاناة على الشعب الفلسطيني، مؤكدًا على أن مصر تتواصل مع الجانب الفلسطيني والإسرائيلي لحل الأزمة، وأتمنى أن يكون لدى الدولة الإسرائيلية حرص على أرواح الشعب الفلسطيني”.

وقال نشطاء إن “مصر أعادت 5 سيارات إسعاف من معبر رفح تحمل جرحى فلسطينيين وحالات حرجة وذلك بحجة أنهم لا يحملون جوازات سفر ويحملون هوية شخصية فقط”.

واتفقت السلطات الصهيونية والسيساوية في رفض السيسي السماح بهبوط الطائرات التركية لنقل جرحى غزة إلى تركيا.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي، رجب أقداغ، إن الكيان الصهيوني والنظام في مصر يرفضان هبوط الطائرات التركية في مطاراتهما ، لنقل المصابين الفلسطينيين في مسيرة العودة إلى تركيا للعلاج، مضيفاً أن “الوقوف إلى جانب أشقائنا المظلومين .. في غزة دين في أعناقنا”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن في 14 مايو أن تركيا بدأت الإجراءات المطلوبة لإجلاء بعض الجرحى من قطاع غزة بالتنسيق مع إدارة الطوارئ والكوارث التركية “أفاد” ورئاسة الأركان العامة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...