تعرف على نائب الرئيس التركي في التشكيلة الحكومية الجديدة

ولّد تعيين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فؤاد أوقطاي، بمنصب نائب رئيس الجمهورية، فضول الملايين داخل وخارج البلاد حول شخصية من وثق به “الرئيس المنتخب” ليكون نائبا له حال غيابه.

وتم تعيين أوقطاي، نائبا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في التشكيلة الحكومية الجديدة التي أعلن عنها أمس الاثنين، والتي تضمنت 16 وزيرا، ونائبا للرئيس.

وكان أوقطاي، قبل التعيين الجديد يعمل مستشارا لرئيس الوزراء السابق بن علي يلدريم.

ولد أوقطاي عام 1964 في ولاية يوزغات. وبعد تخرجه من قسم إدارة الأعمال بجامعة “جوقورأوفا” عام 1985، عمل معيدًا بالجامعة.

وفي العام 1990 أنهى دراسته للماجستير في هندسة التصنيع وإدارة الأعمال بجامعة “وين ستيت” بمدينة ديترويت مركز صناعة السيارات بولاية ميتشيغان الأمريكية.

في الجامعة ذاتها حصل نائب الرئيس، على درجة الدكتوراه في مجال هندسة الصناعات، وبات متخصصًا في مجال صناعة السيارات والطيران.

وترأس أوقطاي قسم إدارة الأعمال في جامعة “بيلكنت” بالعاصمة أنقرة، وشغل منصب وكيل الكلية التي كان يعمل فيها.

عمل أيضًا مستشارًا لدى بعض الشركات العامة والخاصة، وتولى منصب المدير العام لبعض من تلك الشركات، فضلا عن شغله منصب مساعد الرئيس في بعضها، وعضوية مجالس إدارتها.

خلال الفترة من 2008 إلى 2012 تولى أوقطاي منصب نائب المدير العام المسؤول عن التخطيط الاستراتيجي وتطوير الأعمال والمبيعات والتسويق وتخطيط الإنتاج وتقنيات المعلومات، في الخطوط الجوية التركية. وخلال توليه المنصب قام بتنفيذ العديد من المشاريع المشتركة.

من 2 كانون الثاني/ يناير 2012 إلى 19 حزيران/ يونيو 2016 تولى منصب رئيس إداراة الكوارث والطوارئ التابعة لرئاسة الوزراء التركية.

ومنذ 19 حزيران/ يونيو 2016، كان يعمل نائبا للرئيس، مستشارًا لرئيس الوزراء.

ويتقن أوقطاي اللغة الإنجليزية، وهو أب لثلاثة أطفال.

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبراء إسرائيليون: انتصارنا على حماس سيكون بطعم الهزيمة

عقب التصعيد العسكري في الساعات الأخيرة على الحدود مع قطاع غزة، والقصف الذي قام به ...