دول أوروبية تهدد السيسي لمنعه تمويل العمل الأهلي

أراد ضم أموالها لجمعياته الخاصة

كشفت مصادر دبلوماسية عن أن تهديدات أطلقتها سفارات دول أوروبية، بوقف التعامل مع حكومة الانقلاب في دعم بعض المشاريع التنموية في مجالي التعليم والصحة، وعرقلة ضخ الاستثمارات من بلادها للسوق المصرية؛ بسبب القيود على عمل المنظمات والمؤسسات الأجنبية المانحة لمنظمات المجتمع المدني غير الحكومية في مصر، بما في ذلك أنشطة التمويل التي تصل إلى المنظمات المصرية عبر وزارة التضامن الاجتماعي.

ونقلت صحيفة “العربي الجديد” عن المصادر، اليوم الجمعة، أن وزارة الخارجية تلقت، الأسبوع الماضي، استفسارات من تلك السفارات عن إقرار سياسة جديدة للحكومة، تتمثل في ضرورة حصول الجهة المانحة، سواء كانت رسمية أو أهلية، على تصريح أمني من الاستخبارات العامة والأمن الوطني بوزارة الداخلية، لتتمكن من إرسال التمويل للمنظمات المصرية المتعاملة معها، سواء كانت رسمية وأوضاعها مُقننة أو لم تقنن أوضاعها وفق قانون الجمعيات الأهلية الجديد الصادر في مايو2017.

وذكرت أن من بين تلك الدول، هولندا وبعض الدول الإسكندنافية، التي تعمل على تمويل برامج تنموية متعددة مع الحكومة وغيرها من المنظمات الأهلية التي تحظى بقبول النظام، وبعض المنظمات التي تنتمي إلى مجتمع العمل الأهلي، الذي يحاول نظام عبد الفتاح السيسي تقويضه منذ عدة سنوات.

لكن المؤسسات المانحة الرسمية، التي تتبع حكومات تلك الدول، فوجئت بمطالبة وزارة التضامن الاجتماعي لها بضرورة الحصول على تصاريح أمنية واستخباراتية لتتمكن من إرسال منحها المالية، الأمر الذي يؤدي إلى عرقلة برامجها، ويدخلها في إجراءات بيروقراطية غير محددة التوقيت.

وأوضحت المصادر أن السفارات الأجنبية المتضررة من السياسة الحكومية الجديدة أكدت أنها ملتزمة باتفاقات سابقة مع الحكومة، بالتركيز على الأنشطة التعليمية والتثقيفية والابتعاد عن القضايا السياسية الخلافية مع النظام؛ خشية تعطيل أعمالها في مصر، وكذلك بالابتعاد عن التواصل مع جماعات الضغط السياسي، من الأحزاب اليسارية والمنظمات الحقوقية غير المعترف بها من قبل الحكومة، أو النشطاء المشمولين في تحقيقات قضية “التمويل الأجنبي” الجارية حاليا وتتولاها هيئة تحقيق قضائية.

وأشارت المصادر إلى أن السفارات أبدت استغرابا لتفعيل تلك السياسة غير المتصالحة مع العمل الأهلي، في الوقت الذي يدعي فيه النظام حرصه على إشراك الجمعيات الأهلية في خططه التنموية.

ورد مصدر حكومي في وزارة التضامن بأن السياسة الجديدة المعرقلة للتمويل تسعى في الأساس لدفع الجهات الأجنبية المانحة لإرسال تمويلاتها فقط للجمعيات المجازة أمنيا، والتابعة سياسيا للنظام، إذ أن منح التصاريح الأمنية للجهات المانحة يتوقف في الأساس على أنشطتها السابقة في مصر والجمعيات التي تتعامل معها.

وذكر المصدر أن العام الذي تبع إصدار قانون العمل الأهلي شهد إنشاء مئات الجمعيات الأهلية التي يديرها ضباط شرطة وعسكريون سابقون وشخصيات سياسية مقربة من الحكومة، لمحاولة ملء الفراغ الذي نشأ بسبب حل الجمعيات الخيرية الإسلامية، أو التيارات الأخرى المناوئة للحكومة.

وأوضح أن الجمعيات الجديدة الموالية للدولة ليست معروفة للمنظمات الأجنبية المانحة، وليست لها أنشطة سابقة تدعم حظوظها في الحصول على التمويل، وبالتالي لجأت مستشارة السيسي لشئون الأمن القومي والوزيرة السابقة، فايزة أبو النجا، إلى هذا الإجراء لإجبار الجهات المانحة على التعاون مع جمعيات مُجازة أمنيا ومقربة من النظام.

وأضاف المصدر أن وزارة الخارجية المصرية، وبتعليمات من السيسي، كانت قد أبلغت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، العام الماضي، بالتزامن مع صدور القانون الجديد، بضرورة وقف كل أنشطة التمويل الرسمية وغير الرسمية، سواء كانت تمر عبر وزارة التضامن الاجتماعي أو وزارات أخرى أو مؤسسات تعليمية مصرية أو أجنبية عاملة داخل مصر، أو كانت تمر عبر قنوات غير شرعية وغير مراقبة إداريا من قبل الحكومة؛ بهدف تجفيف منابع تمويل المنظمات الأهلية القائمة بصورة غير مشروعة، وكذلك وقف الأنشطة السياسية والتثقيفية والاجتماعية غير المرغوب فيها، وذلك بهدف إجبار الجمعيات الراغبة في التمويل على توفيق أوضاعها.

وأوضح المصدر أن هذه المطالبات أدت إلى تخفيض الدعم المالي المرسل من بعض المنظمات الأمريكية والأوروبية والدولية، أو تعطيله مؤقتا، فيما استمرت المنظمات التابعة لهولندا وبعض الدول الإسكندنافية في إرسال منح لتمويل مشاريع تنموية بواسطة الحكومة أو الجمعيات، لتفاجأ أخيراً بإقرار سياسة التصاريح الأمنية المسبقة دون الاكتفاء بمراقبة وزارة التضامن لحجم التمويل وأوجه استخدامه.

وكانت وزارة التضامن قد شكلت أخيرا لجانا، بالاشتراك مع وزارة المالية، لمراجعة التبرعات والمنح التي تلقتها الجمعيات الأهلية التي وفقت أوضاعها بعد صدور القانون الجديد، بالتزامن مع تصاعد الاتهامات لبعض الجمعيات الكبرى بإساءة استخدام التبرعات وتوجيهها لأغراض غير تنموية أو تهدف للربح.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...