20 مليار جنيه.. ديون “مصر للطيران” بسبب غباء السيسي

في إعلان عن حجم الخسائر التي تمر بها شركة مصر للطيران، في ظل فشل إدارة الانقلاب وانخفاض إيرادات السياحة، كشف الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني في حكومة الانقلاب، عن أن مديونية شركة مصر للطيران بلغت ٢٠ مليار جنيه من ٢٠١١ وحتى 2015.

وهو ما اتفق مع تصريحات أحمد عادل، رئيس الشركة القابضة للطيران، الذي قال إن خسائر شركة مصر للطيران بلغت ١٩.٩ مليار جنيه، نتيجة إلغاء بعض الخطوط الرابحة، لا سيما خطوط سوريا وليبيا وقطر.

وقال وزير الطيران: إن المرحلة السابقة شهدت إجراءات عاجلة لترتيب البيت من الداخل، ووضع الشكل الأفضل لوزارة الطيران المدني.

وأضاف يونس المصري، خلال اجتماع لجنة السياحة ببرلمان العسكر، “لدينا خطة مستقبلية، ومصر للطيران لديها ٩ شركات، وهذا أحد التحديات التي تواجهنا؛ لأن مديونية شركة مصر للطيران ٢٠ مليار جنيه من ٢٠١١ وحتى ٢٠١٥”.

وتابع أن الوزارة تحتاج لدعم الدولة في هذه الديون، مؤكدًا أن الوزارة تسعى لأن يكون هناك ذراع قوية لمصر للطيران في إفريقيا وغيرها.

واستعرض الوزير التحديات التي تواجه شركات الطيران، ومنها تعثر الشركة القابضة لمصر للطيران، وضرورة تحديث أسطول الشركة، وتطوير هيئة الأرصاد، وزيادة النفقات.

وقال إنه تم اتخاذ إجراءات لمواجهة التحديات، منها استغلال موسم الحج لتفعيل الاستغلال الأمثل للمساحات المتوفرة أمام صالتي السفر لاستيعاب المودعين والمستقبلين، ورفع كفاءة الصالة الموسمية من الداخل.

من جهته، قال أحمد عادل، رئيس الشركة القابضة للطيران: إن خسائر شركة مصر للطيران بلغت ١٩.٩ مليار جنيه، نتيجة إلغاء بعض الخطوط الرابحة، لا سيما خطوط سوريا وليبيا.

وأضاف أن الشركة في إطار عملية التطوير سترفع عدد الطائرات ليصل إلى ٧٧ طائرة، كما تم الاتفاق مع استشارى عالمي للإشراف على عملية التطوير وإعادة الهيكلة، وأن فترة التطبيق ستكون ما بين ١٨ إلى ٢٤ شهرًا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...