كيف تعامل زعماء العالم مع “بن سلمان” فى قمة الـ20؟

رغم أنه وقف وحيدًا يشعر بعار جريمته التي اقترفتها يده الملوثة بدماء الكاتب السعودي الصحفي جمال خاشقجي، إلا أن زعماء ورؤساء أوروبا أعطوه قبلة الحياة، وإن كانت قبلتهم الحارة مغلّفة بهمسات العتاب التي وجهت النقد تارة، والعتاب تارة أخرى، نتيجة عدم الاستماع لنصائحهم جيدًا.

هكذا بدا مشهد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قمة العشرين، المنعقدة بالأرجنتين أمس الجمعة 30 نوفمبر 2018، حيث التقطت كاميرات التغطية الإعلامية حوارًا ساخنًا خاصًا دار بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وهو يتحدث مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لتكشف الكاميرات تفاصيل المحادثة القصيرة الخاصة التي دارت بينهما.

كما أثارت لقطات المصافحة الحارة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خلال اجتماعات مجموعة العشرين في الأرجنتين، ردود أفعال مواقع التواصل، خاصة بعد ضحكات عريضة اعتلت وجوه الاثنين.

الرئيس الفرنسي

فيما قال مسئول بقصر الإليزيه، أمس الجمعة، إن الرئيس الفرنسي أبلغ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن الأوروبيين سيصرون على اشتراك خبراء دوليين في التحقيقات الخاصة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف المسئول أنه خلال محادثة استمرت خمس دقائق على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين، نقل ماكرون رسائله لولي عهد السعودية فيما يتعلق بمقتل خاشقجي، وضرورة إيجاد حل سياسي للوضع باليمن. ليعبر ماكرون عن شخصية “ترامب الصغير”، بحسب وصف الكاتب الصحفي وائل قنديل، ليحظى الرئيس الفرنسي ببعض ما حظي به الرئيس الأمريكي من الأموال التي لا طائل لها لغض الطرف عن جريمة مقتل خاشقجي.

ونشر موقعا صحيفتي “سبق” و”غازيت” السعوديتين فيديو اللقاء الذي بدا فيه الرجلان يتحدثان، فيما كان ماكرون ينظر لعيني بن سلمان بينما الأخير كان مبتسمًا.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو استغرق خمس دقائق للقاء الجانبين.

نص الحوار:

محمد بن سلمان: لا تقلق

ماكرون: أنا أشعر بالقلق لأنني..

محمد بن سلمان: لقد أخبرتني شكرا لك

ماكرون: لا أريد..

محمد بن سلمان: لا

ماكرون: أنت لا تنصت لي مطلقا

محمد بن سلمان: سأنصت طبعا

ماكرون: لا بأس بإمكاني التعامل مع الأمر

ماكرون: أنا رجل يحترم كلمته

ونقلت وكالة «رويترز»، عن مسئول في قصر الرئاسة الفرنسي «الإليزيه»، قوله إنَّ «وجه الرئيس كان صارمًا إلى حد ما، وكان حريصًا على نقل هذه الرسائل بأسلوب بالغ الحزم».

وأضاف المسئول الفرنسي، أن ماكرون أبلغ الأمير محمد أن الأوروبيين سيصرون على اشتراك خبراء دوليين في التحقيقات الخاصة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وتابع أنه خلال محادثة استمرت 5 دقائق على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين، نقل ماكرون رسائل «حازمة جدا» لولي عهد السعودية فيما يتعلق بمقتل خاشقجي، وضرورة إيجاد حل سياسي للوضع باليمن، وفقا لـ «رويترز».

مفتاح الفرج

فيما كانت وحدها مصافحة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مفتاح الفرج بالنسبة للأمير المحاصر سياسيا في قمة العشرين، وبدت لافتة للانتباه طريقة المصافحة بين الرجلين، التي أظهرت مستوى من الحميمية بينهما، وكأنهما صديقان قديمان رغم فارق السن والمكان والوزن السياسي بينهما.

فيما قال مسئول في البيت الأبيض: إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، “تبادلا المجاملات” في اجتماع زعماء مجموعة قمة العشرين في الأرجنتين.

ومع ذلك، قال ترامب إنه لم يجر أي نقاش مع ولي العهد السعودي، موضحا للمجموعة التي رافقته: “لم يكن لدينا نقاش”.

ولم يقدم البيت الأبيض إفادة أخرى قائلا: “لقد تبادلا المجاملات في جلسة القادة”، حيث يتحدث المسئولون مع بعضهم خلال تجمعهم لالتقاط صورة تذكارية”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...