12 مليار جنيه “إتاوة” من السيسي على السندات والأذون

كشف التقرير الشهري لوزارة المالية في حكومة الانقلاب، الصادر اليوم الأربعاء، أن إيرادات قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي من ضريبة العائد على أذون وسندات الخزانة أو ما يمكن وصفه بالإتاوة زادت 29% في الربع الأول من السنة المالية 2018-2019، وذلك في ظل الاهتمام الكبير الذي يوليه نظام الانقلاب لتلك النوعية من الاستثمارات غير المباشرة التي لا تضفي شيئصا للاقتصاد المصري، بل إنها تثقل كاهل الأجيال القادمة بالديون.

وتستخدم هذه الأدوات في مواجهة ارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة؛ حيث تعد أذون الخزانة أداة مالية قصيرة الأجل، أي لمدة ولأجل أقل من العام، ويتم التعامل بها في أسواق المال الثانوية، والتداول عليها بالبيع والشراء.

أما سندات الخزانة فهي عبارة عن صك تصدره الشركات أو الدول، ويكون قابلًا للتداول بالطرق القانونية، ويعد بمثابة قرض لأجل مسمى سواء طويل الأجل أو قصير الأجل أو متوسط الأجل، ويتراوح بين سنتين و20 عاما.

وبلغت إيرادات ضريبة العائد على أذون الخزانة والسندات 11.926 مليار جنيه (664.03 مليون دولار) في ثلاثة أشهر حتى 30 سبتمبر مقابل 9.213 مليار قبل عام، وشهدت مصر إقبالا من قبل المستثمرين الأجانب على شراء أذون وسندات الخزانة الحكومية بعدما قامت حكومة الانقلاب بتعويم الجنيه في نوفمبر 2016، إلا أن ذلك الإقبال تراجع بصورة كبيرة مع الأزمات المالية للأسواق الناشئة خلال الربع الثالث من 2018.

ووافقت حكومة الانقلاب بداية الشهر الجاري على تعديل مقترح على طريقة حساب ضرائب البنوك بحذف نص يسمح للبنوك المحلية بخصم الضرائب المسددة بالفعل على أدوات الخزانة من حساب ضريبة الدخل عن صافي أرباحها.

وإذا صدق برلمان العسكر على نسخة نهائية من الإجراء في الأشهر المقبلة كما هو متوقع على نطاق واسع، فإن ذلك سيرفع تكلفة شراء الأدوات المالية الحكومية وسيحفز البنوك على توجيه الأموال بعيدا عن أدوات الخزانة وصوب قطاعات أخرى، أو فيه الاستثمار بالخارج.

وسيسحب نظام الانقلاب 38 مليار جنيه من البنوك خلال الأسبوع الجاري، عبر إصداره أدوات دين متمثلة فى أذون وسندات خزانة.

وطرحت حكومة الانقلاب، ممثلة في وزارة المالية، الأحد الماضي، أذون خزانة بقيمة 18 مليار جنيه لآجال 91 و273 يومًا، فيما سيتم طرح أذون خزانة بقيمة 18.75 مليار جنيه لآجال 182 و364 يومًا، غدا الخميس.

كما طرح البنك المركزى أيضًا سندات خزانة بقيمة 1.250 مليار جنيه لآجال 3 و7 سنوات يوم الإثنين الماضي، وتعتزم حكومة الانقلاب طرح أذون وسندات خزانة بقيمة 498.75 مليار جنيه خلال الربع الثانى من العام المالى الحالى 2018-2019.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...