شاهد| إحصاء دقيق لضحايا مذبحة رابعة والنهضة.. بتوثيق شهادات الوفاة

أكثر من 5 سنوات مضت على أبشع مذبحة عرفها تاريخ مصر الحديث، ارتكبتها قوات أمن الانقلاب بميداني رابعة العدوية والنهضة فى 14 أغسطس 2013، وما زالت عمليات التدقيق لتوثيق أعداد من استُشهدوا في هذا اليوم برصاص قوات أمن الانقلاب متواصلة.

وقال المحامى والحقوقي خلف بيومي، مدير مركز الشهاب لحقوق الإنسان، في لقائه مع الإعلامى شريف منصور، ببرنامجه “كل الأبعاد” على تلفزيون وطن، مساء أمس الخميس: إن ما وُثق بموجب شهادات الوفاة الصادرة عن ضحايا هذه المذبحة ينحصر بين 1000 إلى 1200 شهيد.

وأضاف أن هناك عدة مراكز وجهات أخرى لديها توثيقات بأعداد مختلفة، لكنه يتحدث عما وُثق من خلال شهادات الوفاة التي استطاع المركز أن يوثقها، مشيرا إلى عدد من المذابح الأخرى التي ارتُكبت بالتزامن مع مذبحة الفض بعدد من المحافظات، بينها مذبحة الإسكندرية وسيناء والسويس، فضلا عن 12 مذبحة أخرى ارتكبتها قوات أمن الانقلاب بأغلب محافظات الجمهورية، يوم 16 أغسطس 2013، بعد رابعة والنهضة بيومين.

وأكد أن جرائم القتل خارج إطار القانون وفق ما تم رصده على مدار الخمس سنوات الماضية يصل إلى 3000 مواطن، فضلًا عن القتل نتيجة الإهمال الطبي داخل مقار الاحتجاز والسجون وحصد حتى الآن 500 مواطن.

وأشار إلى أن هناك العديد من السجون لا يمكن رصد وتوثيق ما يحدث بها مثل سجن العازولى والوادي الجديد، الذي يفوق سجن العقرب بما يحدث فيه من انتهاكات وجرائم.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...