خيارات صعبة.. طريق السيسي في مفاوضات صندوق النقد “مسدود مسدود”

لا تزال تبعات تأجيل حصول نظام الانقلاب على الشريحة الجديدة من قرض صندوق النقد الدولي مستمرة؛ حيث أصبح قائد الانقلاب في ورطة حقيقية تتمثل في خيارين لا ثالث لهما: الأول الإسراع في تطبيق زيادات أسعار الوقود؛ ما سيزيد الغضب الشعبي عليه، والثاني: تأجيل القرار وتحمل تبعات الهبوط المتوقع في الاحتياطي النقدي، وحدوث أزمة سيولة عاصفة.

ووفقًا لأحدث تقارير وكالة بلومبرج فإن تأجيل شريحة القرض قفز بتكلفة التأمين على الديون السيادية لأعلى مستوى في 17 شهرًا، موضحة أن تكلفة التأمين على الديون السيادية لمدة خمس سنوات ارتفعت إلى 391 نقطة أساس خلال تداولات الخميس الماضي وهو أعلى مستوى لها منذ يوليو 2017 بزيادة 75 نقطة أساس عن مستويات بداية العام.

شريحة صندوق النقد

وفي تعليقها على ذلك أكدت رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار فاروس رضوى السويفي، أن تلك الزيادة في تكلفة التأمين على ديون نظام الانقلاب ترجع إلى عدة عوامل جاء في مقدمتها تأخر صرف الشريحة الخاصة بقرض صندوق النقد الدولي، والتقارير حول مفاوضات بين حكومة الانقلاب والصندوق لتأجيل بعض الأهداف الخاصة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأضافت السويفي أنه ربما أثار إرجاء الشريحة مخاوف المستثمرين بشأن وتيرة الإصلاح الاقتصادي، لافتة إلى أن غموض بشأن المحادثات بين نظام الانقلاب والصندوق أو أية أسئلة بلا إجابات من شأنها رفع المخاطر من وجهة نظر المستثمر وهو ما يتسبب في ارتفاع تكلفة التأمين على الديون السيادية في نهاية المطاف.

وأشارت السويفي إلى أن العوامل الأخرى تتعلق بمخاطر الأسواق الناشئة وارتفاع قيمة الديون الخارجية في مصر، فضلا عن توقعات المؤسسات البحثية بضعف الجنيه وهو ما يؤثر على قيمة تلك الديون وتكلفة خدمتها.

بنزين 95

ووفق تصريحات مسؤول في حكومة الانقلاب فإن من المقرر أن يتم تحرير سعر بنزين 95 في مارس المقبل، والأنواع الأخرى في سبتمبر، مشيرا إلى وجود خلاف بين حكومة الانقلاب وصندوق النقد الدولي حول توقيت إعلان آلية تسعير الوقود، التي تربط أسعار الوقود المحلية بالعالمية وهي خطوة يتمسك بها صندوق النقد باعتبارها أساسية لخطط تقليص التكاليف.

ولفت المصدر إلى أن حكومة الانقلاب تخطط للإعلان عن آلية تسعير بنزين 95 نهاية الشهر الجاري، على أن يتم تنفيذ تلك الآلية التي تربط سعره محليا بالأسعار العالمية في مارس المقبل، مضيفا أنه من المخطط أيضا الإعلان عن آلية تسعير درجات البنزين الأخرى في يونيو المقبل، بعد رفع الدعم عنها، ليبدأ التنفيذ اعتبارا من سبتمبر.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...