السيسي المتهم الأول في كارثة “رمسيس”.. ونشطاء: “اللي يعوزه القطار يحرم على “العاصمة”

جدد حادث قطار رمسيس الذى خلف 25 قتيلا و50 مصابا، وهو ما تم الإعلان عنه حتى الآن، الحديث عن تدهور وتردي قطاع السكة الحديدية بشكل متزايد وملفت خلال السنوات الأخيرة بعد وقوع العديد من الحوادث التي أودت بحياة العشرات.

في عام 2014 خرج السيسي ليعلن أنه بصدد إنشاء عاصمة إدارية جديدة وسط احتفاء غير مسبوق به من وسائل الإعلام، مَثّل هذا المشروع حلما قوميا لمؤيدي السيسي، وانطلقت أبواق النظام تهلل مبشرة بقدوم عصر جديد من الخيرات للمصريين.

إلا ان الباحث عبد الخالق فاروق أكد أن هذا المشروع يُمثّل كارثة بكل المقاييس، خصوصا مع التكلفة الباهظة له، إذ إنه سوف يُكلّف -من خزانة الدولة- مبدئيا 45 مليار دولار، وهو ما يعادل 810 مليار جنيه وفقا لأسعار الصرف الجديدة بعد تعويم الجنيه المصري وفقدانه أكثر من 50% من قيمته بين عشية وضحاها.

وفي مطلع العام 2017 أطل المنقلب عبد الفتاح السيسي على الشعب مرددا: “أيوا احنا بلد فقير.. وفقير أوي كمان”. وللوهلة الأولى عند سماع هذا التصريح المثير للدهشة، تأتي في مخيلة المستمع صور البؤس المدقع الذي تعيش فيه الطبقة الدنيا في مصر، الأكواخ البالية، المساكن المتهاوية والمتداخلة، الوجوه التي تنطق بالجوع والعوز والمرض، والشوارع المكتظة بأكوام القمامة المتراكمة، وغير هذه الصور من المعاناة الإنسانية التي تعيشها الطبقة الفقيرة في مصر.

ثم عاد فى نفس العام يتحدث مرة أخرى عن المليارات تاركاً فساد وإهمال السكك الحديدية فى مقطع فيديو شهير والذى قال فيه: السيسي: بدل ما نصرف 10 مليار لتطوير السكة الحديد.. نحطهم في البنك.. وناخد مليار جنيه فوائد.

غياب رؤية

وعزا أستاذ هندسة سكك الحديد والنقل إبراهيم مبروك تزايد حوادث القطارات إلى غياب رؤية واضحة لدى وزارة النقل والمواصلات، وافتقادها لتخطيط إستراتيجي تعمل على تحقيقه في فترة زمنية محددة، مشددا على ضرورة تطوير النظام الإداري بقطاع السكة الحديد.

وقال مبروك إن القطاع بحاجة سريعة إلى التحول إلى النظام الآلي لتفادي مخاطر الاعتماد على العناصر البشرية، وأضاف أنه من الضروري اعتماد خطة تدريب مكثفة وسريعة لجميع العاملين بالقطاع على كيفية إدارة الكوارث والتعامل معها، وكذلك ضرورة وجود خطة دورية للصيانة.

وشدد على ضرورة إشراك القطاع الخاص في إدارة وتشغيل القطاع وليس خصخصة شركة هيئته القومية، ويرى أنه لا يمكن للحكومة في ظل الضغوط الحالية تحمل كافة تكاليف القطاع وحدها، لأن ذلك سيزيد من جودة الخدمة ويقلل أسعارها نتيجة المنافسة المتوقعة بين شركات القطاع الخاص.

غليان بالشارع

يأتى هذا فى الوقت التى انتابت جموع المصريين حالة غضب ،بعدما شهدت محطة قطار رمسيس جريمة بشعة بطلها الإهمال والفشل المستشرى بعهد الانقلاب العسكرى والذى أودى بأرواح أبرياء لا يعلمون أن نهايتهم ستكون على رصيف الموت و”الإنتظار” للقطار الذى سيذهب بهم إلى نهاية الطريق.

وشهدت ساحات التواصل هجوماً على عصابة الموت الانقلابية التى تتفنن فى قتل المصريين بأى طريقة، تارة بالإعدامات وأخرى عن طريق الهجرة بالبحر وثالثة بحوادث القطارات.

من بين من بّرر الحادث المهندس محمد فرج عامر، وكيل لجنة الشباب والرياضة ببرلمان الانقلاب ورئيس نادى سموحة الرياضى، الذي قال إن الإهمال لايزال ينخر داخل مرفق السكك الحديدية، دون أن يشير بإصبع الاتهام لمجرمي الانقلاب، بالطبع.

وش البومة

فى حين قال الكاتب الصحفى سليم عزوز على “تويتر”: “كل يوم مصيبة في البلد من يوم ما شوفنا وشك الفقري”.

وأضاف: رئيس الحكومة الفاشل في سلطة فاشلة: لن نصمت في مواجهة أي خطر ينال من حياة المصريين! وتابع: لن نصمت؟ تكلم يا فاشل؟ قل لنا ماذا فعلت حكومتك لاصلاح السكك الحديدية وماذا فعل حاكمك العسكري الذي قال إنه يحط 10 مليار جنيه في البنك ويحصل على فائدة افضل له..شوية سماسرة يديرون البلد!

سليم عزوز@selimazouz1

السيسي هو المتهم الأول في حادث القطار! فهو الذي ضن على السكك الحديدية بالاصلاح لتنهار ويستلمها الجيش٢٩٦١٢:٥٠ م – ٢٧ فبراير ٢٠١٩المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر١٠٠ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

وواصل “عزوز” حديثه قائلا: “السيسي المتهم الأول في حادث القطار! فهو الذي ضن على السكك الحديدية بالاصلاح لتنهار ويستلمها الجيش..تبعه الناشط “ملح الأرض” فغرد.. اللي تحتاجة تطوير “القطارات” يحرم على العاصمة الادارية.

ونقلت قناة “مكملين الفضائية” عن رئيس “السكة الحديد” أنه يحمل سائق الجرار مسئولية حادث قطار محطة رمسيس.عرض الصورة على تويتر

عرض الصورة على تويتر

قناة مكملين الفضائية@mekameleentv

#عاجل || رئيس “السكة الحديد” يحمل سائق الجرار مسئولية حادث قطار محطة رمسيس#مكملين١٤٢:٤٨ م – ٢٧ فبراير ٢٠١٩مشاهدة تغريدات قناة مكملين الفضائية الأخرىالمعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر

قبضة الجيش

وسخر محمود عبد العال من تصريحات غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي بحكومة الانقلاب بأنها قررت صرف تعويضات بقيمة ٨٠ الف جنية لأسر الضحايا وحالات العجز الكلي ٢٥ الف جنية للمصابين.وعلق ساخرا: طيب حتى ساويهم بشهداء الجيش والشرطة اللى بيخدوا 250 ألف و300 ألف جنية.

وأضاف: 80 الف جنيه لأسرة كل متوفى ..40 الف جنيه سعر متر المحلات فى العاصمه الإدارية..المتوفى=2 متر ..ممنوع الأسى أو التأسى .

شوية سماسرة

ومن مساخر الانقلاب، ما روجتة أذرع العسكر الإعلامية ومنها موقع” اليوم السابع” والذى نقل على موقعه الإلكترونى تصريحات لمصادر مسئولة فى سكك حديد مصر، عن مفاجأة فى أسباب تصادم جرار القطار رقم 2302 برصيف محطة مصر.

سليم عزوز@selimazouz1

كل يوم مصيبة في البلد من يوم ما شوفنا وشك الفقري١٠٧١٢:٥٥ م – ٢٧ فبراير ٢٠١٩المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر٢٥ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

وأشار الموقع إلى أن القطار كان يسير بدون سائق، وكان مدرجا قيام السائق علاء صلاح، وفق ما أبلغ به رئيس الهيئة المهندس أشرف رسلان قوات الأمن والدكتور هشام عرفات وزير النقل بحكومة الانقلاب حول ملابسات الحادث، وتم التحفظ على السائق الذي كان من المقرر أن يقود القطار لمعرفة سبب تحرك الجرار إلى المحطة دون أن يكون به.

دولة القانون

وعلقت الناشطة لبنى رضوان على تصريحات رئيس وزراء الانقلاب “مصطفى مدبولي” والذى ادعى أنه سوف تتم محاسبة المسؤول عن حادث القطار..حيث ردت عليه: وأنا بقول لك إنت والسيسى مسؤولين عما حدث لهؤلاء الغلابة.

فى حين كتب الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسة بجامعة القاهرة: “أشاطر أهالي الضحايا وشعب مصر كله أحزانهم بسبب كارثة السكك الحديدية وأطالب المسؤولين بالتصدي لمظاهر التسيب والإهمال، والاهتمام بحياة وأمن المواطنين قدر اهتمامهم بأمن النظام. لن يتحقق أمن واستقرار المجتمع طالما استمر الاعتماد على أهل الثقة وغابت دولة القانون. اتقوا الله ايها السادة”.

سليم عزوز@selimazouz1

ئيس الحكومة الفاشل في سلطة فاشلة: لن نصمت في مواجهة أي خطر ينال من حياة المصريين!
لن نصمت؟ تكلم يا فاشل؟ قل لنا ماذا فعلت حكومتك لاصلاح السكك الحديدية وماذا فعل حاكمك العسكري الذي قال إنه يحط 10 مليار جنيه في البنك ويحصل على فائدة افضل له
شوية سماسرة يديرون البلد !٢٢٨١٢:٥٤ م – ٢٧ فبراير ٢٠١٩المعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر٥٨ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

وغردت الإعلامية “ليليان داود: “من الأقوال الخالدة للزعيم المفدي عبد الفتاح السيسي.. “نحطهم فى البنك بدل مانصرفهم على السكك الحديدية”، ووافقها الرأي الناشط السياسى أحمد جودة فكتب: “نرمى 64 مليار جنيه فى ترعة قناة السويس علشان نرفع الروح المعنوية للمصريين ومش هندفع 10 مليار جنيه لتطوير أهم مرفق فى أي دولة وهو سكك حديد.. فلسفة المعتوه”.عرض الصورة على تويتر

عرض الصورة على تويتر

liliane daoud ليليان@liliandaoud

من الأقوال الخالدة للزعيم المفدي عبد الفتاح #السيسي . #محطة_مصر١٬٦٤٨٢:٤٠ م – ٢٧ فبراير ٢٠١٩١٬٠٥٧ من الأشخاص يتحدثون عن ذلكالمعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر

وعدد النشطاء 10 أسباب لانهيار «سكك حديد مصر» كان من بينها:

1 انتهاء العمر الافتراضى للجرارات
2 نقص حاد فى قطع الغيار
3 سوء الصيانة بالورش
4 تهالك السيمافورات والإشارات
5 تعطل أجهزة الأمان والتتبع
6 قضبان مكسورة
7 تهالك العربات
8 استشراء الفساد بين المسئولين
9 عدم تطبيق اشتراطات السلامة
10 تفاوت كبير فى الأجور.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...