“نيويورك تايمز”: الإخوان المسلمين ليست جماعة إرهابية

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية إن المسؤولين في البنتاجون ووزارة الخارجية اعترضوا على خطة ترامب، لتصنيف جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية، قائلين “إن جماعة الإخوان المسلمين لا تفي بالتعريف القانوني لجماعة إرهابية وأن تعيينها يمكن أن يكون له عواقب غير مقصودة في الدول المتحالفة مع أمريكا حيث يشجع الإخوان أحزابا سياسية بارزة”.

وتساءل ديفيد كيركباتريك مراسل “نيويورك تايمز” السابق في القاهرة، في مقال له، تحت عنوان “هل الإخوان جماعة إرهابية؟”: هل جماعة الإخوان المسلمين المصرية إرهابية؟ مجيبا بـ “لا”، مؤكدا أنه “حتى الخبراء الذين ينتقدون جماعة الإخوان يتفقون على أن المنظمة لا تفي بمعايير جماعة إرهابية”.

واعترفت الصحيفة في مقال مراسلها ان جماعة الإخوان المسلمين حركة إسلامية دولية، وأن فرضها كمنظمة إرهابية. سوف يفرض التعيين عقوبات على المجموعة وأولئك الذين يتعاملون معها. مستغربا ذلك في وقت شجبت جماعة الإخوان المسلمين الإرهاب والعنف بشكل متكرر.

وقالت الصحيفة الامريكية أنه حتى الخبراء الذين ينتقدون جماعة الإخوان يتفقون على أن المنظمة لا تفي بمعايير جماعة إرهابية.

تصنيف السيسي

وأشارت الصحيفة إلى أن حكومة عبد الفتاح السيسي تصنف جماعة الإخوان المسلمين على أنها منظمة إرهابية وتتهمها بشكل روتيني بأنها تقف وراء الهجمات الإرهابية. ونفت جماعة الاخوان المسلمين باستمرار أي تورط.

وقالت: “منذ الاستيلاء العسكري على الحكومة المصرية في عام 2013 ، انشق بعض أعضاء جماعة الإخوان لتشكيل منظمات تمارس أعمال عنف ضد الحكومة المدعومة من الجيش.

وقد صنفت حكومة الولايات المتحدة مجموعتين من هذه المجموعات ، هما “حسم” و”لواء الثورة”، باعتبارهما منظمتين إرهابيتين.

تقرير تركي

واستعرضت الصحيفة الامريكية تقريرا تركيا تحت عنوان “من هم الإخوان المسلمون”، نشره موقع شبكة الإذاعة والتليفزيون التركي الدولية (TRT) تقريرا ذكر فيه أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “اتخذ هذه الخطوة بعد اجتماعه مع المستبد المصري عبد الفتاح السيسي في واشنطن الشهر الماضى”، وأن “عداء الرئيس المصري تجاه الجماعة له علاقة بشعبيتها أكثر من ارتباطها بالإرهاب والعنف”.

وأوضح التقرير أن “تحرك ترامب لحظر المجموعة هو نقطة التقاء اتجاهين سياسيين ؛ الأول هو الضغط على دكتاتوريات الشرق الأوسط ، التي ترى الجماعة تهديدًا لقبضتها على السلطة ، وثانياً ، انتشار مؤامرات الإسلاموفوبيا بين اليمين المحافظ”.

ويرى كاتب التقرير أنه “بالنسبة للأنظمة الخليجية، مثل الإمارات والسعودية، وكذلك السيسي في مصر، فإن جماعة الإخوان المسلمين تمثل التهديد الأكثر قابلية لتفكيك قبضتهم على السلطة، خاصة أن لديها متعاطفين من جميع أنحاء الشرق الأوسط ، بما في ذلك أكثر العائلات نفوذاً في المنطقة”.

وخلص التقرير الى أن “خطوة الولايات المتحدة لحظر المنظمة سوف تخلق عقبات في تعاملها مع البلدان التي يشارك فيها الاسلاميون في السلطة، وسيكون لها أيضًا تداعيات على المنظمات الإسلامية على المستوى المحلي”.

الإخوان حماس

وقالت الصحيفة إن حركة حماس الإسلامية الفلسطينية المسلحة، على سبيل المثال، هي فرع من جماعة الإخوان المسلمين. نفذت حماس عمليات خطف وتفجيرات انتحارية وهجمات صاروخية على أهداف مدنية ، والتي تعتبرها جماعة الإخوان المسلمين مقاومة مشروعة للاحتلال الإسرائيلي. في حين صنفت الولايات المتحدة حماس منظمة إرهابية.

علاوة على ذلك ، تعمل العديد من فروع جماعة الإخوان المسلمين في جميع أنحاء العالم بشكل مستقل ولا تتعاطف إلا بشكل فضفاض مع الأصل المصري ، لذلك من الصعب التحدث بشكل قاطع.

الإخوان والقاعدة

وفي اجابتها على تساؤل حول الارتباط بين الاخوان والقاعدة، قالت إن كثير من الناس الذين يشعرون بالإحباط بسبب عدم عنف جماعة الإخوان المسلمين قد انسحبوا من المجموعة بحثاً عن المزيد من المنظمات المسلحة مثل تنظيم القاعدة.

واعتبرت نموذجا لذلك أيمن الظواهري ، المصري الذي ساعد في تأسيس القاعدة ويقودها الآن ، هو عضو سابق في جماعة الإخوان. وكتب جيريمياد مطولًا في كتاب بعنوان “The Bitter Harvest” يستنكر فيه اللاعنف الذي تمارسه جماعة الإخوان المسلمين ، وقد نددت جماعة الإخوان المسلمين المصرية باستمرار وبشكل متكرر بتنظيم القاعدة.

الإخوان ديمقراطيون

وكشفت نيويروك تاميز أن “الدعوات لإجراء انتخابات ديمقراطية تعد الآن سمة مميزة لحركات الإخوان المسلمين في جميع أنحاء العالم العربي ، مما يجعلها على خلاف مع الحكومات الاستبدادية في المنطقة وكذلك مع الإسلاميين الأكثر تشددًا.

ونبهت إلى أن جماعة الإخوان المسلمين في مصر بدأت في الفوز بمقاعد في البرلمان الذي لا حول له ولا قوة تقريبًا في الثمانينيات ، في عهد الرئيس حسني مبارك. بعد الإطاحة به في عام 2011 ، فاز الإخوان المسلمون بأغلبية ساحقة في أول انتخابات برلمانية حرة في مصر وفاز محمد مرسي ، وهو قيادي بارز في المجموعة ، بأول انتخابات رئاسية حرة في مصر. لكن الجيش حل البرلمان في عام 2012 وطرد السيد مرسي في عام 2013.

وأشارت إلى أنه بعد انتفاضة الربيع العربي في تونس ، فاز حزب سياسي على غرار جماعة الإخوان بأول انتخابات برلمانية حرة هناك (النهضة)، ثم تخلى عن السلطة بسلام بعد خسارته للتصويت المقبل. يستمر حزب النهضة في لعب دور رئيسي في المجلس التشريعي.

السيسي وداعموه

ووجهت الصحيفة الاتهام للسيسي وداعميه، وقالت: “السيسي من مصر وحلفاؤه الاستبداديون في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة هم الدعاة الدوليون الرئيسيون لتصنيف الإخوان بالارهاب. خوفًا من أن تصل أحزاب الإخوان المسلمين إلى السلطة من خلال الانتخابات ، قامت الحكومات الثلاث باتخاذ إجراءات صارمة ضد الإسلاميين وضغطوا على حلفائهم للقيام بذلك.

يجادلون بأن الإيديولوجية الإسلامية للإخوان المسلمين تجعلها تهديدًا لفكرة الدولة القومية وبالتالي تهديدًا لاستقرار المنطقة. يجادلون أيضًا بأن جماعة الإخوان والقاعدة جزء أساسي من نفس الحركة لأن كلا المجتمعين يتخيلان الإسلام.

وكشفت أن البيت الأبيض ترامب قد نظرت في تصنيف الاخوان إرهابية خلال الأسابيع الأولى من إدارتها في عام 2017 لكنها تخلت عن الفكرة. ولكن في اجتماع عقده البيت الأبيض قبل ثلاثة أسابيع ، حث السيد السيسي السيد ترامب على تحديد اسمه ، ووافق السيد ترامب على أنه منطقي.

كما قامت بريطانيا ، تحت ضغط من حلفائها في الخليج الفارسي ، بالتحقيق في وصف جماعة الإخوان المسلمين بأنها جماعة إرهابية لكنها قررت أن المجموعة غير مؤهلة لهذا التصنيف

دعوة لإعادة النظر

وقالت الصحيفة الامريكية إنه لا يجب على الإدارة أن تتبنى أن جماعة الإخوان المسلمين تقوم بنشاط إرهابي يهدد الولايات المتحدة أو مصالحها. بعد أن تعد وكالات مكافحة الإرهاب أدلة مكتوبة ، يجب على وزير الخارجية التشاور مع المدعي العام ووزير الخزانة قبل تقديم التصنيف. سيكون أمام الكونجرس سبعة أيام لمنعه ، وبعد ذلك سيكون أمام جماعة الإخوان المسلمين 30 يومًا للطعن أمام محكمة فيدرالية في واشنطن.

لكن حتى الخبراء الذين يعتبرون جماعة الإخوان المسلمين شريرة يقولون إنهم لم يروا أدلة كافية لإقناع المحكمة بأنها جماعة إرهابية. قال جوناثان شانزر من مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات ، التي كثيراً ما تنتقد جماعة الإخوان المسلمين ، إن السعوديين والإماراتيين والمصريين “لا يفهمون خصوصيات النظام الأمريكي”.

وأشارت إلى توقع عمرو دراج ، الوزير السابق في حكومة مرسي، والموجود الآن في المنفى في اسطنبول ، أن تنتهي أي قضية قضائية بهزيمة ترامب.

وقال: “قد يكون هذا التصنيف سيئًا بالنسبة للشرق الأوسط ، لكنه سيكون بمثابة فوز كبير لجماعة الإخوان المسلمين.” تصريح واضح من المحكمة بأن جماعة الإخوان المسلمين ليست مجموعة إرهابية “.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...