عصيان مدني ناجح في السودان.. العسكر في ورطة

– من أول يوم بعد إجازة العيد، السودان شهد عصيان مدني ناجح، شارك فيه ملايين السودانيين بدعوة من قوى الحرية والتغيير، عشان يطالبوا بسلطة مدنية تتولى حكم البلاد في المرحلة الانتقالية بدلا من المجلس العسكري الانتقالي.
– العصيان حصل بعد فض قوات الدعم السريع لاعتصام القيادة العامة بالقوة الأسبوع اللي فات، وبعد وفاة 4 سودانيين يوم الاثنين، وصل عدد الشهداء 118 من وقت فض الاعتصام، منهم جثث تم اكتشافها بعد رميها في النيل على إيد عساكر “قوات الدعم السريع” في جريمة بشعة.

لأي مدى كان العصيان المدني ناجح؟

– العصيان المدني خلى السودان فاضي تماماً، وموظفين هيئات حيوية انضمو للعصيان، زي مطار الخرطوم وشركة الكهرباء وبنك السودان، بالإضافة للقطاع الخاص. وكمان قوى وتجمعات مهنية زي لجنة المعلمين وشبكة الصحفيين وتجمع المهندسين ورابطة الأطباء البيطريين والتحالف الديمقراطي للمحامين، واللجنة المركزية للصيادلة، وتجمع الفنانين التشكيليين.
– كل دول أضربوا عن العمل، وقفلّوا الشوارع الرئيسية بالمتاريس. في المقابل كان فيه انتشار كثيف للجيش وقوات الدعم السريع وحملة اعتقالات كبيرة للنشطاء، واقتحام للمنازل وفرض حصار على المستشفيات، وقطع لخدمة الإنترنت في معظم أنحاء السودان.

إيه نتائج نجاح العصيان المدني؟

١- بعد نجاح العصيان بـ24 ساعة تراجع المجلس العسكري عن قرار وقف التفاوض، وأكد رغبته في العودة للتفاوض مع قوى إعلان الحرية والتغيير.٢- اعتذار المجلس العسكري بلهجة مخففة عن قتل المدنيين في أحداث فض اعتصام القيادة. ٣- الإفراج عن بعض السياسيين المعتقلين.٤- التفاعل والاهتمام الدولي بالأحداث، فشوفنا من أيام، رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد متواجد في السودان للوساطة بين المجلس العسكري والثوار والوصول لحل يرضي الجميع ويرجع بيه السودان لعضوية الاتحاد الافريقي.٥- امبارح قرر المجلس العسكري يضحي ببعض الجنود وأعلن التحفظ عليهم باعتبار إن فض الاعتصام مكانش مطلوب، وده تجاوز في الأوامر هيتم المحاسبة عليه، وإعلان النتايج للرأي العام خلال 72 ساعة.

قوى الحرية والتغيير موقفها إيه؟ تجمع المهنيين السودانيين

– تم تعليق العصيان المدني والإضراب العام مساء الثلاثاء حتى إشعار آخر وحتى إعادة ترتيب الأوضاع، مصادر متعددة قالت أن تعليق العصيان المدني كان لإعطاء رئيس الوزراء الإثيوبي فرصة للتفاوض مع المجلس العسكري. – بيانات قوى الحرية والتغيير وتجمع المهنيين السودانيين بتتكلم عن عدم التنازل عن تسليم السلطة بشكل مباشر ومعلن للمدنيين، وإنه مفيش أي مبرر للوثوق في الجيش بعد جريمة اقتحام اعتصام القيادة العامة، وقتل أكتر من 100 شخص خلال ساعات.

– الشعب السوداني بيقدم دروس في النضال المدني السلمي ضد السلطة المستبدة، وبيثبت نضجه ووعيه وتعلمه من دروس الدول اللي حواليه، من وقت ما استمروا في مظاهرات سلمية للإطاحة بالبشير، لحد مقاومتهم للعسكريين اللي عاوزين يفضلو في السلطة بالقوة وينهو الثورة لصالحهم مرة باسم الوطن ومرة باسم الشريعة ومرة باسم الاستقرار.

– كل التقدير والتهنئة للثوار السودانيين ولقوى الحرية والتغيير على نجاح العصيان المدني، وكل الدعم والتضامن في خطوات الثورة المستمرة حتى تسليم السلطة للمدنيين.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...