أضف للقائمة.. إغلاق 100 مصنع بالإسكندرية يزيد أوجاع المستثمرين ويفضح السيسي

تجددت مشاكل رجل الأعمال في مصر بسبب الإهمال والفساد والكوارث التي يخلفها حكم الانقلاب العسكري طوال السنوات الماضية.

آخر كوارث دولة العسكر الانقلابية،ماكشف عنه عضو بالمجلس التصديرى بالإسكندرية عن إغلاق أكثر من مائة مصنع للمنتجات الورقية والبلاستيكية والفوم خلال الشهريين الماضيين؛ بسبب قلة الإنتاج وزيادة فرض الضرائب والمصروفات.

وكشف” محمد شعبان” عضو الغرفة السابق والملس التصديرى الحالي عن أن معاناة صغار رجال الأعمال تتفاقم كل يوم بسبب القوانين المتواصلة ضدهم والقرارات المجحفة والتي كان آخرها قبل أشهر بزيادة أسعار الوقود والكهرباء والمياه، فضلاً عن تكلفة استيراد الخامات الأساسية من الخارج، ورفع قيمة الضريبة بالجمارك.

“فرج” يصرخ

ولم يكن حال رجال الأعمال بالمدينة أقل حالاً وحظًّا من عضو برلمان الانقلاب وصاحب أكبر شركات الأغذية بمصر؛ حيث سبق أن اشتكى المهندس محمد فرج عامر – رئيس لجنة الصناعة ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات “فرج الله” ورئيس مجلس إدارة نادي سموحة الرياضي الاجتماعي-  من خسائر بالملايين بعدما تم قطع المياه عن المنطقة الصناعية تسبب فى إعدام 1200 طن طماطم.

“عامر” خرج صارخًا آنذاك على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، متداولاً مقطع فيديو لطابور طويل من سيارات تحمل أطنان من الطماطم، وكتب يقول: ده جزء بسيط جدا من الكارثة التي تواجه المناطق الصناعية ببرج العرب.

وأضاف: ١٢٠٠ طن طماطم سوف تعدم لعدم وجود مياه لتصنيعها، جميع المصانع متوقفة. وتابع: الخام بملايين سوف تعدم لعدم القدرة على تصنيعها وغرامات بالملايين لعدم التوريد.

واستطرد: هل هذا يرضي ربنا، اتقي الله يا وزير الري بقالك انت وزملائك اربعين سنة توعدوا بحلول علما بان الحل في يدك ويد شركة مياه الإسكندرية.

هجرة المستثمرين

واعترف المهندس محمد فرج عامر، رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري برج العرب، ورئيس لجنة الصناعة بمجلس نواب العسكر بأن الصناعة والاستثمار في دولة الانقلاب تعاني مشاكل وتعقيدات كبيرة تسببت في هجرة المستثمرين ورءوس الأموال.

وقال “عامر”: إن الفائدة المرتفعة تخنق الاستثمار، وبالتالي تموت المصانع وتضعف البورصة بشكل عام، ولا بد من النظر إلى الصناعة، خاصة أن التأمينات والضرائب تحصل من المصانع، في حين أن أصحاب المهن الحرة لا يدفعون ضرائب ويحققون مكاسب كبيرة جدًّا، ولا بد أن تتحرك الحكومة بشكل إيجابي.

وكشف رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمرى برج العرب عن أن المدن الصناعية تعاني من مشكلات معقدة تهدد مسيرة الصناعة في الاستمرار، خاصة المصانع المتعثرة ماليًا، مشددًا على أن مدينة برج العرب يوجد بها 150 مصنعا متعثرا يجب إنقاذها.

أسباب الغلق

بدوره، وأرجع إسماعيل بكري، المدير المالي لشركة دايتكس للغزل والنسيج، المغلقة ببرج العرب، أسباب غلق الشركات بكثرة الأعباء المالية والتي تتابعت واحدة تلو الأخرى في وقت قصير، أدت إلى اتخاذ قرار فوري بتصفية الشركة.

ويؤكد أن زيادة أسعار المواد الخام فضلاً عن تعويم الجنيه المصري، وغيرها من ارتفاع لأسعار الكهرباء والمياه والوقود والغاز الطبيعي على الشركات، كان بالنسبة لصغار المستثمرين ضربة قاضية لهم، لعدم قدرتهم على تحمل مثل تلك الزيادات، فى الوقت الذي يشهد السوق توقفا لحركة البيع والشراء.

وأضاف أن معظم الشركات في برج العرب تواجه مثل تلك المشكلات، التي أدت وستؤدى في المستقبل القريب، إذا لم تنتبه الدولة لدعم المشروعات الصغيرة، إلى الإغلاق وتشريد عدد كبير من العاملين.

فتش عن العسكر

من جانبه، يؤكد مصطفى حسين، صاحب أحد مصانع البلاستيك المغلقة بمنطقة برج العرب الصناعية، أنه قام بتصفية مصنعه بعد الهزات الاقتصادية خلال الآونة الأخيرة؛ الأمر الذي زاد من الأعباء المالية عليه وعدم قدرته على مجاراة ارتفاع الأسعار الذي ضرب المواد الخام والخدمات.

واتهم “حسين” حكومة الانقلاب بتجاهل صغار المستثمرين رغم التصريحات المتكررة باهتمامهم بالمشاريع الصغيرة، ولكن على أرض الواقع تحمل المستثمر الصغير أعباء ارتفاع أسعار المواد الخام والكهرباء والمياه والخدمات، ولم يجد من يقف بجواره؛ الأمر الذي أدى إلى إغلاق عدد كبير من شركات مدينة برج العرب.

تشريد 50 ألف عامل

بدروه، كشف عضو بجمعية مستثمري برج العرب، رفض ذكر اسمه، عن أن رئاسة وزراء الانقلاب لم تلفت إلى شكوانا المتكررة من صعوبة استمرار العمل في المنطقة الصناعية الثانية ببرج العرب غرب الإسكندرية، واصفًا الأمر بالمهزلة في التعامل مع تلك المشاكل التي قامت بتسريح 50 ألف عامل وغلق المصانع.

وأضاف: خسائرنا بالملايين، خاصة لمصانع الصناعات الغذائية والتي بها شروط ومواصفات للمياه ومدى ملوحتها حتى يمكن استخدامها في الصناعات وإلا ستضر بالمنتج أو بالمواد الغذائية المنتجة والتي تؤثر بدورها على صحة المواطنين.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...