“العفو الدولية”: الحكم السعودي بمقتل “خاشقجي” تستر على الجريمة

قالت منظمة العفو الدولية، إن الحكم الذي أصدرته إحدى المحاكم السعودية بحق خمسة أشخاص بالإعدام، وثلاثة آخرين بالسجن، بتهمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، هو بمثابة تستر على الجريمة.

وقالت لين معلوف، مديرة البحوث للشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية، تعقيبًا على الحكم: “إنَّ هذا الحكم عبارة عن تستر على الجريمة، ولا يحقق العدالة لجمال خاشقجي، ولا يكشف الحقيقة لأحبّائه. فقد تم إغلاق المحاكمة أمام المراقبين المستقلين، مع عدم توفر معلومات عن كيفية إجراء التحقيق”.

وأضافت “لقد أخفق الحكم في التطرق إلى تورط السلطات السعودية في هذه الجريمة المروعة، أو الكشف عن مكان وجود رفات جمال خاشقجي.

وأشارت- في بيان نشرته المنظمة على صفحتها- إلى أن “محاكم المملكة العربية السعودية تمنع بشكل اعتيادي المتهمين من الاتصال بمحامين، وتحكم على الأشخاص بالإعدام بعد محاكمات بالغة الجور. ونظرًا لانعدام الشفافية من قبل السلطات السعودية، وفي غياب القضاء المستقل، لا يمكن أن تتحقق العدالة لجمال خاشقجي إلا بإجراء تحقيق دولي مستقل ونزيه”.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية، الاثنين، نتائج النيابة العامة بشأن مقتل جمال خاشقجي في 2 أكتوبر 2018. وشملت المحاكمة 31 شخصا، 11 منهم وُجِّهت إليهم تهمٌ، وأُدين ثمانية أمس، وحُكم على خمسة بالإعدام، وعلى ثلاثة بالسجن. وقد حُكم عليهم أمام المحكمة الجزائية في الرياض، والحكم قابل للاستئناف.

وخلص تقرير للأمم المتحدة، أصدرته أغنيس كالامارد، المقررة الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، في يونيو 2019، إلى أن جمال خاشقجي كان ضحية “قتل خارج نطاق القضاء، وأن الدولة السعودية مسئولة عن ذلك بموجب قانون حقوق الإنسان”. ولم تتعاون السعودية مع المقررة الخاصة كالامارد أثناء التحقيق الذي أجرته.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...