حادث “طبيبات المنيا”.. جمعية طارئة للأطباء وإحالة مسئولين إلى التحقيق ومطالب بإقالة الوزيرة

قرر مجلس نقابة الأطباء إحالة 5 أطباء من القيادات الإدارية بمديرية الشئون الصحية بالمنيا والوزارة إلى لجنة التحقيق، على خلفية الحادث الذي تسبب في وفاة 5 طبيبات واصابة 12 آخرين.

وقبل يوم، شيّع الآلاف من قرية دير سمالوط بمركز سمالوط شمال محافظة المنيا، جثمان الدكتورة نورا كمال عبداللطيف، 27 عاما، الضحية الخامسة لحادث طبيبات المنيا، والطبيبة الثالثة في الحادث الذي وقع صباح الأربعاء الماضي بمنطقة الكريمات على الطريق الصحراوي الشرقي، ونقلت إلى معهد ناصر، وأعلنت وفاتها الجمعة.

محمود كمال، شقيق الضحية، قال إن “نورا” كانت تعاني من نزيف في المخ وكسر في الفخد، مشيرا إلى أنه لم يتصل بهم مسئول من “الصحة التي قتلتهم”، متابعا أنه توجه على الفور إلى المستشفى، ووجد شقيقته في حالة نزيف جرت السيطرة عليه.

جدير بالذكر أن العقوبات قد تصل إلى الشطب من سجلات نقابة الأطباء.

جمعية عمومية طارئة

وعقد مجلس نقابة الأطباء اجتماعًا أمس السبت؛ لبحث اتخاذ قرارات حيال حادث مصرع طييبات المنيا وإصابة 15 آخرين، كنّ في طريقهن لحضور تدريب بمعهد تدريب الأطباء التابع لوزارة الصحة بالعباسية.

وبحسب بيان للنقابة، أسفر الاجتماع عن اتخاذ عدة قرارات من بينها: الدعوة لعقد جمعية عمومية في 18 مارس المقبل لبحث أزمات الأطباء في مصر في ضوء ما جرى لطبيبات المنيا، بجانب مخاطبة مسئولي دولة الانقلاب؛ للتدخل لإيقاف كل أشكال التعسف والمخاطر التي يواجهها الأطباء حاليًا.

كما قرر المجلس التحرك السريع وتفعيل القرارات التي اتخذها فور الحادث، وهي إحالة كل المتسببين في الحادث الى لجنة التحقيق بالنقابة، ورفع قضية مدنية ضد وزارة الصحة مع التقدم ببلاغ للنائب العام والنيابة الإدارية لفتح تحقيق جنائي وإداري في الواقعة ضد كل من تسبب في إصدار أوامر إدارية متعسفة أو شارك في تهديد الأطباء؛ ما عرض حياتهم للخطر، وتقديم جميع سبل الدعم القانوني والنقابي لأهالي الشهداء وللمصابين.

وكذلك طالب المجلس بضرورة إقامة جميع الدورات التدريبية بالمحافظات، إما في حال حتمية الانتقال لأي محافظة أخرى تقوم جهة العمل بتوفير سبل الانتقال الآمنة على أن يتم إخطار الأطباء بأي مأموريات عادية أو تدريبية بموعد يسبقها بأسبوعين على الأقل.

معندهمش دم

في شأن متصل بالحادث، قالت الدكتورة فاطمة موسى من أطباء التكليف دفعة 2017 بالمنيا: إنه تم تحويلها لوزارة الصحة للتحقيق العاجل، وذلك لتعذر سفرها لحضور التدريب الإلزامي في الوزاراة صباح اليوم الأربعاء، حول المشاركة في حملة علاج 100 مليون صحة من سرطان الثدي.

وأضافت الطبيبة فاطمة من دفعة أطباء 2017: “الإدارة مكلميني الصبح بفكرهم بيتطمنوا عليا لأن المفروض كنت هسافر معاهم قالولي عندك تحقيق بكرا، يانموت يا يحولونا شؤون قانونية”.

إقالة وزيرة الصحة

وواصل هاشتاج “إقالة وزيرة الصحة” التريند، على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وذلك من أجل التنديد بحادث محافظة المنيا المأسوي.

وقال أحد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “سيستم طبي عقيم وفاسد، مصرين إنهم يكرهونا ف أعظم مهنة اخترناها، رغم أنها بتاخد مننا أضعاف ما بتدينا متعمدين يقضوا على أي أمل فينا أننا نكمل رسالتنا ف مصر عشان خاطر أهلنا الطيبيبن والغلابة هنا مش لاقي كلام أقوله والله أكتر ما إن ربنا يرحم زمايلنا ويصبر أهاليهم”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...