التاريخ :

حصاد رئيس الجمهورية د محمد مرسى فى خمسة أشهر

حصاد رئيس الجمهورية د محمد مرسى فى خمسة أشهر

 

حصاد رئيس الجمهورية د محمد مرسى فى خمسة أشهر

بدأ الرئيس محمد مرسي في تطهير مؤسسات الدولة من الفساد المستشري، وأقال عدد من قيادات الحزب المنحل التي ما زالت تعبث بمقدرات الوطن والشعب؛ حيث:
-
مدير أمن القاهرة - رئيس الحرس الجمهوري
لتقصيرهما في حماية الرموز الوطنية يوم جنازة شهداء رفح
-
رئيس الرقابة الإدارية - رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات
-
رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة
-
تعيين 10 محافظين جدد من مختلف التيارات السياسية
قام الرئيس برد الاعتبار لشخصيات وطنية ساهمت بدور مهم في تاريخ مصر وأسقطها النظام السابق من التكريم لمعارضتها لمصالحه، مثل:
-
تكريم الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس الأركان أثناء حرب أكتوبر،
-
تعيين قضاة الاستقلال في المناصب القيادية بوزارة العدل
-
اختيار النواب من الشخصيات الوطنية المستقلة
استطاع الرئيس إسقاط الحكم العسكري بعد مرور أكثر من 60 عامًا.
إحكام السيطرة المصرية العسكرية على سيناء من خلال العملية "نسر" عقب عملية رفح؛ وهي السابقة الأولى من نوعها في إدخال المعدات العسكرية الثقيلة منذ إعلان اتفاقية كامب ديفيد، ودون استئذان أو تشاور مع أي من الدول الأخرى؛ حيث تمت بإدارة مصرية 100%.
تنمية سيناء:
-
أمر الدكتور مرسي بتشكيل لجنة تضم خيرة الخبراء والمفكرين التنمويين لإعداد خطة عاجلة وشاملة لتنمية سيناء بمشاركة أبناء سيناء لأول مرة منذ أن أعادها رجال مصر الشرفاء من أيد الصهاينة.
-
بدأ تمليك أراضي سيناء لأبنائها ورصد مليار جنيه كخطوة أولى، وكذلك تنشيط المشاريع التنموية العملاقة.
- "
تحويل سيناء إلى سلة غذاء" هناك عددًا من المصريين المقيمين بالخارج قاموا بالاستثمار في سيناء بشكل فعلي من خلال الاستزراع وقال إن الاستثمارات قامت باستصلاح 2500 فدان عبارة عن ألف و200 فدان زيتون و500 فدان موالح و500 فدان جيجوبا ومورنجا وجوتروفا وحوالي 200 فدان مانجو.
بدء مشاركة 5 وزارات في تنفيذ مشروع لتطوير إقليم قناة السويس وإقامة مركز لوجيستي عالمي ومدينة تجارية مليونية ومنطقة صناعية يقام المشروع على مساحة 15415.15 كيلو مترًا مربعًا.
وافق الرئيس على بدء تنفيذ مشروع الفرافرة الجديد المقدم من العالم الجيولوجي الدكتور خالد عودة.
تم توقيع عقد مشروع تنمية شمال غرب خليج السويس على مساحة 6 كيلومترات، والذي يوفر نحو 40 ألف فرصة عمل باستثمارات 1.5 مليار دولار ويعد من أكبر المشاريع في خطة الرئيس للنهضة.
أصدر الرئيس قرارًا بسحب 26 مليون متر مربع من الأراضي شمال غرب خليج السويس من المستثمرين غير الجادين، منها 8.5 ملايين متر لهيئة المجتمعات العمرانية، و17.5 مليون متر مربع تابعة لشمال غرب خليج السويس، وإعادة طرحها بسعر السوق، إضافة إلى سحب ما يزيد عن 41 مليون متر مربع بشرق بورسعيد.
استطاع الرئيس مرسي انتزاع اتفاق مع شركة سامسونج العالمية بإنشاء أول مصنع في الشرق الأوسط لصناعة الإلكترونيات بإجمالي استثمارات 9 مليارات جنيه بمحافظة بني سويف.
أعفي 44 ألف فلاح من ديون تقدر بمليار ونصف مليار جنيه،
تم طرح 360 ألف فدان للاستصلاح والاستزراع بمساحات من 5 أفدنة وحتى عشرة آلاف فدان بوادي النطرون ووادي الريان وتوشكى وشرق العوينات- سيناء - لتناسب كل احتياجات المجتمع من الاستثمار الصغير إلى المتوسط والكبير، وجارٍ الإعداد لطرح 300 ألف فدان أخرى خلال الستة أشهر القادمة.
تم طرح 145 ألف فدان للاستثمار الزراعى الداجني في بنى سويف والمنيا والواحات البحرية.
وقد شهد هذا العام زيادة المساحة المزروعة من القمح بـ ٢٠٤ آلاف فدان عن العام السابق لتصبح المساحة المزروعة ما يزيد على 3 ملايين فدان.
صرف علاوة اجتماعية بنسبة 15% للموظفين وأصحاب المعاشات.
زيادة معاش الضمان الاجتماعي بمبلغ 100 جنيه ليصبح 300 جنيه بدلا ًمن 200 جنيه ليستفيد منها 1.5 مليون مستفيد، بالإضافة إلى إنشاء ديوان المظالم بكل المحافظات لتلقي شكاوى المواطنين.
أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع قيمة المعاشات المنصرفة عن طريق صندوق البريد خلال عام 2011- 2012 بما نسبته 27.2% لتبلغ 28.76 مليار جنيه مقابل 22.61 مليار جنيه خلال العام السابق عليه.
مد فترة البيع بالمخابز حتى الساعة الرابعة عصرًا بدلاً من الثانية عشر ظهرًا.
سلوكيات الرئيس مرسي بعد أن أصبح علي رأس شئون مصر لم تختلف عن قبل توليه:
-
وأمر الرئيس بعدم السماح لأسرته باستقلال طائرة الرئاسة لتوجههم لأداء العمرة وسفره على نفقته الخاصة بطائرة عادية مملوكة لشركة مصر للطيران مثل جميع أفراد الشعب.
-
أمر الرئيس بعدم تعطيل موكبه للمرور وتمسك بالبقاء في منزله
-
عدم الانتقال للمعيشة بالقصر الجمهوري وجعله للعمل فقط
-
أصدر توجيهًا بعدم تعليق صورته بالمؤسسات أو نشر أي تهانٍ له وذهاب تكلفتها للدولة؛ مما أدي لتوفير 500 مليون جنيه سنويًّا
-
إصدار تعليمات للحرس الجمهوري بعدم منع أي أسرة شهيد تطلب مقابلته في أي وقت.
تم تخصيص 72 مليون جنيه لبناء أسواق للباعة الجائلين وتفريغ الميادين منهم بمنتهى السرعة، كما غلظ عقوبة مهربي السلع التموينية والمواد البترولية وعمليات الغش التجاري حرصًا على تذليل العقبات المعيشية التي تواجه المواطن المصري.
إيمانا من الرئيس مرسي بالقضاء على حكم الفرد، شكل فريقًا رئاسيًّا كبيرًا يضم 4 مساعدين، فضلاً عن هيئة استشارية تضم 17 خبيرًا من مختلف التخصصات التكنوقراط والأحزاب السياسية المختلفة
ولم ينفرد حزب الحرية والعدالة بتعيينات الشورى بل ضمت قائمة المعينين لعضوية المجلس أعضاء من 17 حزبًا سياسيًّا وممثلين عن الأزهر والكنائس الثلاث، إلى جانب مرشحين عن شيوخ القبائل المصرية وعن أبناء سيناء والنوبة ومرشحين عن الفنانين والرياضيين وعدد من القيادات النقابية والشخصيات السياسية والقانونية المستقلة يمثلون أكثر من 75% خارج التيار الإسلامي.
أصدر الرئيس مرسي إعلانًا دستوريًّا جديدًا يقضي بحماية الثورة من أذناب النظام البائد وجميع أعداء الوطن، بعد القرار الجمهوري بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في شأن قتل وإصابة المتظاهرين السلميين في أنحاء الجمهورية كافة أثناء ثورة يناير وما بعدها.
كلف النيابة العامة بإعادة التحقيقات في القتل وجرائم الشروع فيه خاصة بعد مسلسل البراءات للقتلة، وفي مقدمتهم القضيتين الخاصتين بالرئيس المخلوع حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي ومساعديه، بعد اكتشافها لخطأ جسيم، بإغفال محاكمة المتهمين على الوقائع المنسوبة لهم في 11 محافظة، وجميع دوائر محافظة القاهرة، عدا ميدان التحرير التابع لقسم قصر النيل.
ونزولا لرغبة الشارع المصري قرر الرئيس تعيين المستشار طلعت إبراهيم نائبًا عامًا لمدة أربع سنوات بدلاً من المستشار عبد المجيد محمود وافق المستشار طلعت عبد الله، وقام النائب العام الجديد ، بحفظ التحقيقات فى قضية أرض التحرير والمسماة إعلاميا بـ"أرض إيجوث" مع الجانب الفرنسى ، وذلك بعد أن تمكنت نيابة الأموال العامة العليا من استرداد الأرض لصالح الدولة، دون اللجوء إلى التحكيم الدولى.

أمر الرئيس بتقرير معاش استثنائي لأسر الشهداء والمصابين ويمنح كل من أصيب بشلل رباعي أو فاقد البصر أثناء الثورة معاشا مساويًا لمعاش الشهيد، ويعطي كل من أصيب بشلل نصفي أو عجز وتجاوز سن 55 عامًا أثناء الثورة وفي أحداث ماسبيرو ومحمد محمود ومجلس الوزراء وجميع الوقائع معاشًا استثنائيًّا.
أفرج الرئيس عن جميع معتقلي ثورة يناير والأحداث التي تلتها تلبية لمطالب الشارع المصري
كذلك أفرج عن 700 معتقل مصري في السجون السعودية بعد مشاورات مكثفة بين الرئيس المصري وخادم الحرمين الشريفين.
ونتيجة اتصال الرئيس مرسي مع الملك عبد الله أصدر عاهل الأردن توجيهات فورية للسلطات الأردنية المعنية بوقف الحملات الأمنية وتسفير العمالة المصرية المخالفة، والإفراج عن كل المواطنين المصريين المحتجزين.
قرر الرئيس مرسي وقف سريان قرارات رفع الضرائب على بعض السلع والخدمات وكلف الحكومة بإجراء نقاش مجتمعي علني بشأن هذه القرارات حتى لا يتحمل المواطن أعباء إضافية.
أصدر الرئيس قرارًا بصرف علاوة للمعلمين بنسبة 100% وكذلك زيادة رواتب أساتذة الجامعات، وصدق الرئيس على تعديل قانون الجامعات لتكون مناصب الجامعة بدءًا من رئيس القسم إلى رئيس الجامعة بالانتخاب الحر المباشر من جميع أعضاء هيئة التدريس.
أمر رئيس الجمهورية ورئيس وزرائه رجال الداخلية بالقيام بحملات أمنية وتم القضاء على البؤر الإجرامية في بحيرة المنزلة والقبض على مئات الآلاف من مسجلين خطر في مختلف محافظات مصر.
تم افتتاح أول وحدة متابعه تطبق في مصر بالإسكندرية لمراقبة الشوارع بالكاميرات على مدار 24 ساعة لمتابعة الأمن والمرور
حقق الاقتصاد المصري خلال الربع الأول من العام المالي 2012/2013 نموًا بلغ 2.6% مقارنة بنحو 0.3% خلال الربع ذاته من العام الماضي، فيما بلغت قيمة الاستثمارات المنفذة في العام المالي 2012/2013 ما يقارب 50 مليار جنيه بمعدل زيادة للاستثمار بلغ 11.1%.
انخفاض العجز الكلي بنحو الخمس مقارنة بالفترة نفسها خلال العام الماضي بفضل معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي، فيما وصلت معدلات التضخم إلى أدنى مستوى لها منذ قيام الثورة خلال الشهرين الماضيين.
الاقتصاد المصرى فى عيون الآخر:
قال "بول كروجمان" خبير الاقتصاد الأمريكي فى محاضرة بجامعة "ساتن هول" بولاية نيوجرزى يوم الأربعاء 19 ديسمبر الماضى، حيث كان عنوان المحاضرة هو (الإقتصاد الأمريكى ...بعد الأزمة المالية). و بعد فتح باب الأسئلة. سأله الطالب المصرى الأمريكى "مينا داود أسعد" الذى يدرس المحاسبة بنفس الجامعة عن، ما هو رايكم فى إنهيار الإقتصاد المصرى، و كيفية منع إفلاس مصر؟.
فرد الخبير (كروجمان) من قال لك بأن الإقتصاد المصرى قد ينهار، و من قال لك بأن مصر معرضة للإفلاس؟ وقال بصوت عال بأن الإقتصاد المصرى هو إقتصاد يحتاج إلى شئ من التنظيم فقط، و يحتاج إلى خبير إقتصادى كى يضع الأولويات التى يمكن أن تنعكس مباشرة على حياة الناس كى يحس بها رجل الشارع.
وقال بأن المقومات الإقتصادية المصرية تصنف بأنها فوق المتوسطة وتقترب من الجيدة، ويمكن لمصر أن تنافس دولة مثل تركيا و البرازيل خلال 4 سنوات، لوأحسنوا إستخدام الموارد المتاحة بشكل فاعل. و يتعين أن يتم تشديد و تغليظ عقوبات الجرائم الإقتصادية. وضرب مثالاً قال فيه بأن الأموال المصرية المهربة التى تم تتبعها عن طريق منظمة الشفافية الدولية و معرفة أماكنها يمكنها أن تنهض بمصر خلال عام واحد لو تم إستردادها، و يمكنها أن ترفع دخل الفرد المصرى إلى خمسة اضعاف ما هو عليه الآن.
فقال له "مينا" مقاطعاً بأن وسائل الإعلام المصرية تقول ليل نهار بأن مصر ستفلس فى القريب العاجل؟
فقال له لقد أجبت على سؤالك.... أنت تقول وسائل الإعلام... يتعين يا بنى أن يقول هذا الكلام خبراء إقتصاد و ليس إعلاميين، و أردف أن دخل السياحة و التعدين يمكن مضاعفته بسرعة جداً لو إبتعد الإعلام عن نشر الشائعات عن مصر.
نشرت مجلة "الفايننشل" الأمريكية أن الاقتصاد المصري قابل للتعافي أكثر من الاقتصاد الأمريكي؛ حيث إن الدولتين مدينتان، ودين الدولة الأمريكية الداخلي والخارجي أكبر من مصر، لكن الفارق أن الشعب الأمريكي في أغلبه مدين كله فالأغنياء والفقراء في أمريكا يشترون بالبطاقة الإلكترونية بالدين المستقبلي بينما الشعب المصري غني يشتري بالكاش، وحجم ودائع الشعب المصري في البنوك يصل إلى تريليون ومائة مليون، يعني ألف ومائة مليار جنيه مصري.
ارتفع صافي الاحتياطات من النقد الأجنبي إلى 15.5 مليار دولار في نوفمبر بزيادة 1.1 مليار دولار عن يوليو الماضي قبل تولي الرئيس المسئولية، وقد كان بمصر قبل الثورة 36 مليار دولار فائض احتياطي، لكن الشراهة في الإنفاق من الحكومات الانتقالية لتفريغ البلد من المخزون الاحتياطي لإرباك الشعب قد أوصله إلى 14 مليار دولار
زار 4 ملايين سائح مصر في الفترة الأخيرة
ارتفع عائد قناة السويس بزيادة حوالي مليار دولار في الربع الأول من العام المالي الحالي. قناة السويس دخلها 5 ونصف مليار دولار في العام وحدها، حيث يمر بقناة السويس ما يزيد على 10% من تجارة العالم و20% من تجارة حاويات العالم سنويًّا، وأعلن الرئيس مرسي أنه يهدف إلى ارتفاع دخل قناة السويس 20 ضعفًا في الفترة القادمة عن طريق تنمية محور قناة السويس
وفي موقف يدل على تقدير قادة العالم لمصر ورئيسها المدني المنتخب أوقف رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة الجلسة؛ احترامًا للرئيس وقام بترك المنصة ونزل خصيصًا لتحية الرئيس المصري محمد مرسي بعد أن ألقى كلمته، قائلاً: قبل نزوله من المنصة لتحية الدكتور مرسي "أرجو من ممثلي الدول البقاء في مقاعدهم حتى نحيي فخامة الرئيس محمد مرسي".
تم استيراد غواصتين من ألمانيا على أعلى مستوى تعطي لنا بعد انضمامهما للأسطول المصرية أفضلية كبيرة على الأسطول الصهيوني لدرجة جعلت حكومة الكيان تعترض لدى نظيرتها الألمانية على الصفقة
قدمت فرنسا لمصر منحة لا ترد بقيمة 300 مليون يورو للمساعدة في إنشاء الخط الجديد لمترو الأنفاق.
وقعت مصر مع إيطاليا اتفاقيات بمليار يورو لتنفيذ مشروعات بالإضافة إلى دعم ومساندة الموازنة العامة المصرية
بلغت الاستثمارات السعودية 2 مليار دولار حتى الآن
أودعت قطر 2 مليار دولار في البنك المركزي المصري كخطوة لانتعاش الاقتصاد المصري من جديد
تم توقيع اتفاقيات على مشروعات قطرية في مصر بـ 18 مليار دولار سيتم تنفيذها في بورسعيد وساحل البحر المتوسط تتضمن مشروعات سياحية وفي مجال بناء السفن.
دعمت تركيا مصر بـ 2 مليار دولار كوديعة لدى البنك المركزي
أعلنت مصر والسودان عن افتتاح الطريق الدولي بينهما خلال أيام معدودة؛ مما يسهل عملية التجارة والانتقال بين البلدين وكذلك الاتفاق علي إقامة مدينتين صناعيتين في السودان باستثمارات مشتركة وزراعة مليون فدان لصالح مصر.
افتتاح فرع للبنك الأهلي المصري بالخرطوم
توقيع 8 اتفاقيات باستثمارات بلغت 5 مليارات جنيه مع الصين اثناء زيارة الرئيس.
وكلف د.مرسي رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل بالتوجه إلى قطاع غزة تحت القصف الصهيوني على رأس وفد رفيع المستوى، وسحب السفير المصري من الكيان الصهيوني، مطالبًا الكيان بالوقف الفوري لكل أشكال العنف على الأشقاء في غزة، وخاطب الأمين العام لجامعة الدول العربية بعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث العدوان.
كشف أحدث استطلاع للرأي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) عن أفضل شخصية في عام 2012 في المجالات المختلفة، أن النسبة الأكبر من المصريين يرون أن الرئيس محمد مرسي هو أفضل شخصية سياسية مصرية.
كما كشف استطلاع للرأي أجراه موقع (CNN) باللغة العربية أن غالبية متابعي الموقع يعتبرون الرئيس مرسي شخصية عام 2012، متفوقًا على شخصيات أخرى عربية وعالمية.
مجلة أمريكية: غالبية المصريين يثقون في الرئيس مرسي
احتل الرئيس مرسي المرتبة الرابعة في استطلاع الرأي الذي أجرته مجلة "تايم" الأمريكية ضمن أهم الشخصيات المؤثرة في العالم.
قال تقرير رسمي لمؤسسة مورجان ستانلي العالمية ، إن البورصة المصرية، جاءت في المرتبة الثانية عالميا بعد تركيا من حيث النمو خلال العام 2012، وأضاف التقرير أن سوق المال حققت نموا قياسياً اقترب من 47% وفقاً لمؤشر مؤسسة مورجان ستانلي العالمية للسعر (MSCI Price Index)، وافتتح أول يوم من العام 2013م ب8.2 مليارات جنيه مكاسب البورصة
مقارنة: في 2003م كانت المؤشرات الاقتصادية أسوأ من الوضع الحالي؛ حيث كان عجز الموازنة 20% وهو الآن 10% فقط، وكان التضخم 25% وهو الآن 7% فقط، وكان الدولار قد وصل إلى 7 جنيهات ولم نصل إليه الآن
تم وضع حجر الأساس لمعهد حلمي للعلوم الطبية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا

إنشاء  طريق مصر السودان البرى

بدء تنفيذ عملية شق وحفر القناة الجانبية بقناة السويس "
وستتولي شركة قناة السويس للحاويات تنفيذ المشروع بتكلفة مقدارها 6.2 مليار جنية
يذكر أن هذه القناة الجانبية سيكون طولها 9 كم وعرضها 250م وعمقها18.5 متر.
بعد الانتهاء من هذا المشروع الضخم سيكون دخل القناة فى السنة هو ما يزيد عن 120 مليار دولار

تجهيز  8 مناطق صناعية لافتتاح ألف مصنع جديد

زيادة المساحة المزروعة من القمح بـ ٢٠٤ آلاف فدان عن العام السابق لتصبح المساحة المزروعة ما يزيد عن 3 ملايين فدان، كما تم طرح 145 ألف فدان للاستثمار الزراعي الداجنى في بني سويف والمنيا والواحات البحرية، وفتح باب تقنين وضع اليد للزراعات الجادة قبل وبعد 2006 ولمدة 6 أشهر.

 




تابع أيضاً


تعليقات الزوار